الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 كانون الثاني (يناير) 2018

آلاف المعدنين السودانيين بتشاد يحتمون بحامية عسكرية ويطلبون العودة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا/ إنجمينا 26 يناير 2018 ـ احتمى نحو 7 آلاف معدن، بينهم الآلاف من السودانيين، بحامية عسكرية داخل الأراضي التشادية خوفا من مسلحين قبليين يرفضون التنقيب عن الذهب، وناشد المعدنون حكومتهم التدخل ونقلهم إلى البلاد.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
التنقيب عن الذهب بات حرفة لكثير من السودانيين

ولقي معدن سوداني مصرعه وأصيب 6 آخرين في هجوم مسلح شنته، الخميس، مليشيات قبلية على متن سيارات مزودة بأسلحة ثقيلة، على منجم بشمال تشاد، وفي ديسمبر الماضي لقي 8 معدنين على الأقل مصرعهم إثر هجوم مسلح على منجم (كري) المشهور للذهب.

واضطر الآلاف من المعدنين بدولة تشاد للفرار من مناطق التعدين والاحتماء بالحامية العسكرية بمنطقة "كري" التشادية قرب الحدود مع ليبيا في أعقاب تهديدات مسلحين يرفضون التنقيب بمناطقهم.

وقال معدن سوداني بمناجم "كري"، يدعى آدم صالح نورين لـ "سودان تربيون"، الجمعة، إن مليشيات قبلية مسلحة أمهلت المنقبين أسبوعا لمغادرة المناجم وإلا سيفقدون أرواحهم وممتلكاتهم.

وأكد نورين أن أكثر من 7 آلاف معدن لجأوا إلى القاعدة العسكرية في مربعي "4" و"35" بحثا عن حماية أرواحهم، مشيرا الى أنهم يعانون من أزمة حادة في مياه الشرب بعد أن قطع المسلحون طريق مورد المياه بالمناجم.

وأضاف أن المليشيات نفذت عدة هجمات على المناجم كان آخرها يوم الخميس ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من السودانيين وجنسيات أخرى.

وأشار المعدن إلى رغبة المئات من السودانيين في العودة الى ديارهم، لكن قلة وسائل النقل وارتفاع تكلفة العودة تحول دون ذلك.

وأوضح أن تعرفة التذكرة برا من منطقة "كري" إلى بلدة الطينة السودانية على الحدود مع تشاد تبلغ 15 ألف جنيه "حوالي 430 دولار"، الأمر الذي عجز عنه المئات من المعدنين السودانيين خاصة الذين لم يحالفهم الحظ في العثور على أي جرامات من الذهب.

وبحسب التقارير فإن مناجم الذهب بمنطقة "كري" التشادية تحتضن أكثر من 87 ألف معدن من جنسيات أفريقية مختلفة، بينهم نحو 12 ألف سوداني يعملون في 13 منجما بالمنطقة.

وينشط المعدنون السودانيون في التنقيب الأهلي عن الذهب في مناجم واقعة بالمنطقة الحدودية بين تشاد وليبيا.

كما تشهد غرب أفريقيا حركة دؤوبة وتنقُل للمواطنين بين دول المنطقة للعمل في مناجم الذهب وهو ما يعرضهم لمخاطر مليشيات مسلحة في مناطق التعدين الأهلي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.