الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

آلية الحوار بالسودان تلتئم للتوافق حول منصب رئيس الوزراء وفترة حكومة الوفاق الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016 ـ تنعقد آلية "7+7" الخاصة بالحوار الوطني في السودان يوم الإثنين، في محاولة للوصول إلى توافق حول 15 قضية خلافية أهمها منصب رئيس الوزراء وفترة حكومة الوفاق الوطني.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
تاج الدين نيام

وينتظر عقد المؤتمر العام للحوار في العاشر من أكتوبر المقبل للاتفاق على وثيقة وطنية تؤسس لدستور دائم. وانطلق مؤتمر الحوار الوطني في أكتوبر 2015، وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وتشير "سودان تربيون" إلى تأجيل اجتماع كان مقررا يوم الأحد لآلية "7+7" إلى يوم الإثنين، لمناقشة القضايا الخلافية في توصيات الحوار الوطني.

وقال عضو اللجنة الرباعية المكلفة بالتوافق حول القضايا الخلافية تاج الدين نيام، إن اللجنة اجتمعت يوم الأحد وتوصلت إلى نتائج مرضية من شأنها تعزيز التوافق حول 13 ـ 15 قضية مختلف حولها.

وأكد نيام لـ "سودان تربيون" أن اللجنة التي يمثلها من جانب الحكومة شخصه والقيادي في المؤتمر الوطني حامد ممتاز، ومن جانب المعارضة أمين بناني نيو ومحمد العالم، ستقدم تقريرها للجنة القضايا الخلافية برئاسة القيادي في المؤتمر الشعبي كمال عمر.

وأوضح أنه في حال فشل اللجنتين في التوافق حول القضايا الخلافية سيتم رفعها إلى اللجنة التنسيقية العليا للحوار "7+7"، وفي حال فشلت أيضا سيتم إحالة الخلافات إلى المؤتمر العام في 10 أكتوبر القادم لحسمها عبر التصويت.

وأفاد أن من أهم القضايا الخلافية التي تناقشها اللجان الخلاف حول منصب رئيس الوزراء والقضايا المتعلقة بجهاز الأمن والمخابرات، وفترة حكومة الوفاق الوطني، وآليات تنفيذ الوثيقة بعد المؤتمر العام.

وأشار إلى أن اجتماع آلية "7+7" يوم الاثنين سيشهد أيضا تقديم مساعد الرئيس إبراهيم محمود، تقريرا حول الوثيقة الوطنية.

في سياق موازٍ تنعقد في الخرطوم صباح الاثنين الجمعية العمومية للحوار المجتمعي لتسليم وثيقة الحوار المجتمعي للرئيس عمر البشير، تمهيدا لمواءمتها مع توصيات الحوار الوطني "السياسي".

وعبرت أطراف في الحوار الوطني في وقت سابق عن تحفظها على قبول توصيات الحوار المجتمعي الذي أعلن عنه البشير في وقت لاحق من ابتدار الحوار الوطني في يناير 2014.

وسيتم مواءمة توصيات الحوار المجتمعي مع الحوار الوطني (السياسي)، بعد استلامها من قبل الآلية التنسيقية العليا للحوار ليتم تبويبها في وثيقة واحدة.

ويخاطب البشير، رئيس الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني (7+7)، الجلسة الافتتاحية للأعمال الختامية للحوار المجتمعي، كما يخاطب الجلسة رئيس اللجنة التنسيقية للحوار المجتمعي رئيس الجمعية العمومية حسين سليمان أبو صالح.

ويشتمل البرنامج على كلمات لرؤساء لجان القطاعات الست (قطاع الإنتاج ومعاش الناس، قطاع الثقافة والتعليم والرياضة، قطاع منظمات المجتمع المدني، قطاع قوى المجتمع الفاعلة، قطاع السودانيين العاملين بالخارج وقطاع السلم الاجتماعي وتزكية المجتمع).

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن توصيات وثيقة الحوار المجتمعي غطت 11 محوراً تجسدت في الهوية ومطلوبات التوافق الوطني والأهداف والسياسات ومنظومة القيم والحريات ومطلوبات تحقيق التوافق الوطني والمصالح الاقتصادية ومعاش الناس ومرتكزات الادارة والحكم الرشيد والعلاقات الخارجية والثقافة والتعليم والرياضة وآليات المشاركة الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.