الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

آلية الحوار بالسودان تلتئم للتوافق حول منصب رئيس الوزراء وفترة حكومة الوفاق الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016 ـ تنعقد آلية "7+7" الخاصة بالحوار الوطني في السودان يوم الإثنين، في محاولة للوصول إلى توافق حول 15 قضية خلافية أهمها منصب رئيس الوزراء وفترة حكومة الوفاق الوطني.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
تاج الدين نيام

وينتظر عقد المؤتمر العام للحوار في العاشر من أكتوبر المقبل للاتفاق على وثيقة وطنية تؤسس لدستور دائم. وانطلق مؤتمر الحوار الوطني في أكتوبر 2015، وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وتشير "سودان تربيون" إلى تأجيل اجتماع كان مقررا يوم الأحد لآلية "7+7" إلى يوم الإثنين، لمناقشة القضايا الخلافية في توصيات الحوار الوطني.

وقال عضو اللجنة الرباعية المكلفة بالتوافق حول القضايا الخلافية تاج الدين نيام، إن اللجنة اجتمعت يوم الأحد وتوصلت إلى نتائج مرضية من شأنها تعزيز التوافق حول 13 ـ 15 قضية مختلف حولها.

وأكد نيام لـ "سودان تربيون" أن اللجنة التي يمثلها من جانب الحكومة شخصه والقيادي في المؤتمر الوطني حامد ممتاز، ومن جانب المعارضة أمين بناني نيو ومحمد العالم، ستقدم تقريرها للجنة القضايا الخلافية برئاسة القيادي في المؤتمر الشعبي كمال عمر.

وأوضح أنه في حال فشل اللجنتين في التوافق حول القضايا الخلافية سيتم رفعها إلى اللجنة التنسيقية العليا للحوار "7+7"، وفي حال فشلت أيضا سيتم إحالة الخلافات إلى المؤتمر العام في 10 أكتوبر القادم لحسمها عبر التصويت.

وأفاد أن من أهم القضايا الخلافية التي تناقشها اللجان الخلاف حول منصب رئيس الوزراء والقضايا المتعلقة بجهاز الأمن والمخابرات، وفترة حكومة الوفاق الوطني، وآليات تنفيذ الوثيقة بعد المؤتمر العام.

وأشار إلى أن اجتماع آلية "7+7" يوم الاثنين سيشهد أيضا تقديم مساعد الرئيس إبراهيم محمود، تقريرا حول الوثيقة الوطنية.

في سياق موازٍ تنعقد في الخرطوم صباح الاثنين الجمعية العمومية للحوار المجتمعي لتسليم وثيقة الحوار المجتمعي للرئيس عمر البشير، تمهيدا لمواءمتها مع توصيات الحوار الوطني "السياسي".

وعبرت أطراف في الحوار الوطني في وقت سابق عن تحفظها على قبول توصيات الحوار المجتمعي الذي أعلن عنه البشير في وقت لاحق من ابتدار الحوار الوطني في يناير 2014.

وسيتم مواءمة توصيات الحوار المجتمعي مع الحوار الوطني (السياسي)، بعد استلامها من قبل الآلية التنسيقية العليا للحوار ليتم تبويبها في وثيقة واحدة.

ويخاطب البشير، رئيس الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني (7+7)، الجلسة الافتتاحية للأعمال الختامية للحوار المجتمعي، كما يخاطب الجلسة رئيس اللجنة التنسيقية للحوار المجتمعي رئيس الجمعية العمومية حسين سليمان أبو صالح.

ويشتمل البرنامج على كلمات لرؤساء لجان القطاعات الست (قطاع الإنتاج ومعاش الناس، قطاع الثقافة والتعليم والرياضة، قطاع منظمات المجتمع المدني، قطاع قوى المجتمع الفاعلة، قطاع السودانيين العاملين بالخارج وقطاع السلم الاجتماعي وتزكية المجتمع).

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن توصيات وثيقة الحوار المجتمعي غطت 11 محوراً تجسدت في الهوية ومطلوبات التوافق الوطني والأهداف والسياسات ومنظومة القيم والحريات ومطلوبات تحقيق التوافق الوطني والمصالح الاقتصادية ومعاش الناس ومرتكزات الادارة والحكم الرشيد والعلاقات الخارجية والثقافة والتعليم والرياضة وآليات المشاركة الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.