الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 كانون الأول (ديسمبر) 2016

آلية الحوار بالسودان توافق على إجازة التعديلات الدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 ديسمبر 2016 ـ أعلن مساعد الرئيس السوداني، نائب رئيس المؤتمر الوطني إبراهيم محمود عن اتفاق آلية الحوار الوطني على إجازة التعديلات الدستورية الخاصة باستحداث منصب رئيس الوزراء، لمطابقة المخرجات على المستوى التنفيذي.

JPEG - 63.8 كيلوبايت
البشير الي يمينه حسين ابو صالح وعبد الرحمن سوار الدهب يحيون حشدا جماهيريا احتفى بالحوار الوطني.. صورة لـ(سودان تربيون)

وأودعت رئاسة الجمهورية في 25 أكتوبر الماضي التعديلات الدستورية الخاصة بشكل حكومة ما بعد الحوار منضدة البرلمان، وشملت التعديلات استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

وأكد محمود في تصريحات بالبرلمان الأحد أنه تم الاتفاق أيضا على إنشاء حكومة وفاق وطني باعتبارها الآليات التي تنفذ مخرجات الحوار الوطني، وإضافة عضوية جديدة للهيئة التشريعية القومية من القوى المشاركة في الحوار.

وأعتبر محمود عقب اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية مع اللجنة التنسيقية العليا المسؤولة من متابعة إنفاذ مخرجات الحوار، يوم الأحد، أن التعديلات خطوة الأولى لتنفيذ المخرجات الوثيقة الوطنية.

من جانبه كشف عضو آلية الحوار، رئيس حزب الحقيقة الفدرالي فضل السيد شعيب عن أبرز صلاحيات رئيس الوزراء، قائلا إنها تتضمن إجازة السياسات وابتدار الموازنة.

وطالب شعيب بأن يبتدر رئيس الوزراء تشكيل الحكومة ثم عرضها على رئيس الجمهورية، وأن يعطى رئيس الوزراء الحق الكامل في اختيار الحكومة وإجازتها من رئيس الجمهورية، وليس العكس كما ورد في التعديلات الدستورية التي أجرتها اللجنة.

وتابع "بالنسبة لتعيين أعضاء جدد في المجلس الوطني والمجالس التشريعية بالولايات، وفقا لما جاء في التعديلات أنه يتم التعيين لرئيس الجمهورية وفقا لقانون الانتخابات القومي"، ورأى أنه "لا يمكن تعديل قانون الانتخابات في البرلمان ثم نأتي من بعد لسن قانون جديد لقانون الانتخابات".

ورفض شعيب الحديث عن تكريس الحوار للصلاحيات بيد رئيس الجمهورية، وقال إن صلاحياته مضمنة في الدستور الانتقالي لسنة 2005، وأنه ليس من اختصاص اللجنة الطارئة أن تأتي بتعديلات دستورية جديدة لم يودعها رئيس الجمهورية.

وأعلن رئيس حزب التحرير والعدالة القومي بحر إدريس أبوقردة تأييد حزبه مبدئيا للتعديلات الدستورية باعتبارها مسألة مستعجلة.

وأشارت رئيس اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، نائب رئيس البرلمان بدرية سليمان إلى أن لجنتها استعرضت ما توصلت إليه من تعديلات في المحاور الأربعة للجنة العليا لمخرجات الحوار.

وأكدت ضرورة تعديل النص الخاص بالمراسيم المؤقتة حتى يتمكن الأعضاء الجدد للبرلمان من المشاركة فيها، لافتة إلى طلب لجنتها من عضوية لجنة الحوار تقديم آراءهم كتابة قبل إيداع التعديلات منضدة البرلمان للإجازة في مرحلتي العرض الثاني والثالث.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.