الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

آلية الحوار بالسودان تعتزم عقد ورشة لبحث قضايا (الإصلاح السياسي)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2017 ـ قررت الآلية العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني في السودان عقد ورشة نهاية ديسمبر المقبل لمناقشة "إصلاح الحركة السياسية".

JPEG - 39.5 كيلوبايت
د.غازي صلاح الدين رئيس حركة (الإصلاح الآن) وتحالف قوى المستقبل

وأكد عضو الآلية العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني تاج الدين نيام لـ "سودان تربيون" أن آلية "7+7" سبق وأقرت عقد ورشة للإصلاح السياسي.

وكشف نيام أن الآلية ستعلن التفاصيل الخاصة بالورشة فيما يلي ملامحها العامة وتاريخ انعقادها والأوراق التي ستناقشها خلال مؤتمر صحفي يعقد يوم الأربعاء.

وتجئ الخطوة بعد أيام من عقد رئيس تحالف قوى المستقبل غازي صلاح الدين العتباني، سلسلة لقاءات واجتماعات مع القوى السياسية في السودان وتقديمه خلالها مقترحات للإصلاح السياسي متضمنة مقترحا بتقليص عدد الأحزاب، وتقوية البنية السياسية للأحزاب من خلال إدماجها وتوحيدها عن طريق سياسات تشجيعية وتحفيزية دون فرض وصاية.

وامتدح صلاح الدين في تصريح لـ (سودان تربيون) الثلاثاء فكرة عقد الورشة لبحث الإصلاح السياسي باعتبار أن الأخير يمثل هدفا استراتيجيا.

وأكد أن التحرك الذي يقوم به تحالف قوى المستقبل للتغيير، في ذات الصدد كان معداً له قبل الورشة.

وأمن غازي على ضرورة أن يكون المجهود متدرجاً وشاملاً بحيث تشارك فيه كل الاطراف في تواريخ متقاربة.

وأكد أن نتيجة الاتصالات التي اجراها التحالف مؤخراً تبدو مشجعة، وتابع " أظهرت القوى استحساناً للفكرة من حيث المبدأ مع إبداء ملاحظات بغرض التجويد. وبناءً على ذلك سيكثف التحالف جهوده في الاتصالات عقب الانتهاء من الورشة".

وكان العتباني أجرى خلال وقت سابق اتصالاً هاتفياً بالتجاني السيسي رئيس حزب التحرير والعدالة القومي، تناولا فيه القضايا المطروحة على المشهد السياسي بالبلاد وتداعياتها.

وأفاد بيان صحفي عن التحالف أن الجانبين "اتفقا على التعاون بينهما وبقية المكونات السياسية لتوحيد الرؤى في القضايا التي تلي أمر المواطن وهمومه في الأمن والمعاش والاستقرار، والعمل على تعزيز القواسم المشتركة بين القوى السياسية من أجل بناء حياة سياسية فاعلة".

إلى ذلك التقى رئيس تحالف قوى المستقبل للتغيير، رئيس حركة "الإصلاح الآن"، غازي صلاح الدين العتباني مساء الأحد مساعد الرئيس، رئيس مؤتمر البجا موسى محمد أحمد، في إطار التشاور المستمر مع القوى السياسية حول الوضع الراهن بالبلاد والمقترحات التي يمكن أن تقدم للقوى السياسية من أجل تطوير عملية التشاور حول التحديات الراهنة وفي مقدمتها ضمان قيام انتخابات حرة ونزيهة في 2020.

وبحسب بيان لقوى المستقبل فإنه تم "الاتفاق على امتداد الحراك السياسي للنظر لأمر معاش الناس وتخفيف حدة الضائقة المعيشية".

وشدد الطرفان على ضرورة معالجة المشكلات التي تواجه البلاد بمنهج الحوار الشامل وإشراك كافة فئات المجتمع فيه وتطوير القوى السياسية وزيادة فاعليتها وقدرتها على العمل الجماعي لتحقيق المصالح الوطنية العليا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.