الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 شباط (فبراير) 2019

آلية المراقبة في جنوب السودان تطالب بإلحاق الجماعات الرافضة للسلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 5 فبراير 2019- أعرب رئيس آلية مراقبة وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية في جنوب السودان، اللواء ديستا أبيش أجيينو الاثنين عن قلقه إزاء استمرار الاشتباكات بين الحكومة والجماعات الرافضة لاتفاقية السلام بولاية نهر ياي ، ودعا لإلحاقهم بالسلام.

JPEG - 36.2 كيلوبايت
مبعوث (إيقاد) الخاص الى جنوب السودان إسماعيل ويس

وجاءت دعوة أجيبو في اجتماع دوري للآلية عقد بجوبا لمناقشة وضع إنفاذ الترتيبات الأمنية، بما في ذلك تنفيذ وقف إطلاق النار والانتهاكات الأخيرة.

وقال رئيس الآلية في إشارة الى تهجير المدنيين نتيجة للاشتباكات الاخيرة "لسوء الحظ فان منطقة ياي في وسط الاستوائية ما زالت مصدر قلق مع استمرار الاشتباكات بين القوات الحكومية ومليشيات جبهة الإنقاذ الوطنية بقيادة توماس سيريلو. نواصل حث مكتب المبعوث الخاص للإيقاد إلى جنوب السودان إسماعيل ويس على حل قضية الجبهة الوطنية والجماعات المسلحة الأخرى العاملة في منطقة الاستوائية الكبرى وإدخالها في اتفاقية السلام ".

والتقت الفصائل غير الموقعة من التحالف الوطني الديمقراطي لجنوب السودان إسماعيل ويس بناء على طلبه في أديس أبابا يوم الثلاثاء 11 ديسمبر.

وقال ويس أنه اجتمع بالتحالف لفهم الأسباب التي أدت إلى رفضهم التوقيع على الاتفاقية بشكل أفضل.

واتهم مقاتلو جبهة الإنقاذ الوطنية جيش جنوب السودان بتنفيذ عدة هجمات على مواقعهم في وسط وغرب الاستوائية خلال شهر يناير الماضي وحتى في أول يومين من فبراير.

ولفت أجوينو أن جوبا لم تُبلغ بنتيجة التحقيق في الحادث الذي وقع في 18 ديسمبر 2018 في منطقة لوري، حيث تم احتجاز أعضاء من الآلية جوبا بشكل غير قانوني وإساءة معاملتهم من قبل أفراد من جهاز الأمن، وأردف "نحث الحكومة على استكمال تقريرها عن لوري قريبا والاعتراف بحق في حرية الآلية في الحركة والوصول".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.