الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

أبناء الميرغنى والمهدى مساعدين للبشير بقرار جمهورى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2011 —أصدر الرئيس السودانى عمر البشير امس مراسيم جمهورية قضت بتعيين مساعدين ومستشارين في القصر الرئاسى بينهم نجلى زعيمى المعارضة الصادق المهدى ومحمد عثمان الميرغنى

JPEG - 12.1 كيلوبايت
زعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي محمد عثمان الميرغني على اليمين جالساُ بجوار زعيم حزب الأمة الصادق المهدي

وتعتبر الخطوة مقدمة للاعلان الرسمى عن التشكيل الوزراى الجديد للحكومة السودانية والتى طال انتظارها لنحو اربع اشهر، وسط ترجيحات بالكشف عن الوزارة الجديدة مساء اليوم الاربعاء.

واشارت مصادر سودان تربيون الى ان اعلان الحزب الاتحادى الديموقراطى الاصل بزعامة الميرغنى مشاركته فى الحكومة ادى لتاخير اعلانها فى انتظار تسميته الوزراء والمستشارين.

وتسبب تاكيد الميرغنى الدخول فى حكومة البشير في ازمة قوية ضربت اركان حزبه والطائفة الختمية التى يقودها بسبب رفض عدد مقدر من قادة الحزب الاتحادى الدخول فى الحكومة الجديدة يتقدمهم نجل الميرغنى الاكبر السيد محمد الحسن بجانب المتحدث الرسمى باسم الحزب حاتم السر.

وابقى البشير وفقا للمراسيم الرئاسية التى صدرت امس على مساعديه السابقين نافع على نافع وموسى محمد احمد واضاف اليهما ثلاث اخرين هما جعفر الصادق محمد عثمان الميرغنى وعبد الرحمن الصادق المهدى الذى اكد والده مشاركته فى الحكومة بصفته الشخصية وليس الحزبية.

كما انتقل الى منصب المساعد وزير التعاون الدولى جلال يوسف الدقير، وقلص البشير عدد المستشارين من 13 الى سبعة هم : إبراهيم أحمد عمر. مصطفى عثمان إسماعيل، د. غازي صلاح الدين العتباني، فريدة إبراهيم حسين، رجاء حسن خليفة، أحمد بلال عثمان، و محمد الحسن محمد مساعد الذى يمثل الحزب الاتحادى بزعامة الميرغنى.

الى ذلك وجه الامين العام للمؤتمر الشعبى حسن الترابى انتقادات شديدة لقرار الاتحادى بالمشاركة فى الحكومة، وقطع بانها لن تعود عليه بالنفع قائلاً لصحيفة "الصحافة" الصادرة فى الخرطوم الثلاثاء ان المؤتمر الوطنى يسيطر على مقاليد السلطان ولن يستفيد وزراء الحزب الاتحادى من الحكومة سوى "الاستوازار" والانتفاع بمخصصات المناصب.

واستغرب الترابى تراجع الميرغنى عن وعد قال انه قطعه له حين التقاه فى القاهرة قبل عدة اشهر بانه لن يشارك فى الحكومة اصلاً واستدرك بالقول :لكنه تعرض لضغوط من "تحته وفى وجهه " مشيرا الى ان الطريقة الختمية التى يتزعمها الميرغنى عرفت منذ الماضى البعيد بمولاتها السلطان وعدم قدرتها على معارضته. وقال الترابى ان موقف الاتحادى حيال تحالف جوبا كان متذبذبا لكنه الان بات بعيدا عنه تماماً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.