الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012

أبو عيسى: المعارضة السودانية تقرر اسقاط النظام وتؤكد امتلاكها برنامجا لادارة الحكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يناير 2012 — اقر تحالف المعارضة السودانية فى اجتماع حاسم امس انتهاج خيار اسقاط النظام بكل الوسائل السلمية المشروعة وقررت الهيئة فى اجتماع عقد مساء الاربعاء تفعيل خيار ازالة لحكومة بعد دراسة التطورات السياسية الاخيرة ومتابعة سلوك الحكومة الماضى فى اتجاه التضييق على الراى الاخر واحكام الحصار على الحريات السياسية والصحفية

JPEG - 103.7 كيلوبايت
القيادي المعارض فاروق ابوعيسى يتحدث للصحافة في يوم اللاربعاء 4 يناير 2012 (سودان تربيون)

وكان رئيس تحالف أحزاب المعارضة السودانية فاروق أبوعيسى قال بان المنظومة لاتمانع فى محاورة المؤتمر الوطنى حال موافقة الاخير علي برنامج وطني ينتهي الي انجاز دستور دائم عبر مؤتمر دستوري يشارك فيه الجميع.

وأكد في مؤتمر صحفي عقد ظهر الأربعاء خصص للحديث حول اغلاق صحيفة "راى الشعب "المعارض الموافقة على اى اتفاق من شانه تفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة الوطن، لكنه اتهم المؤتمر الوطنى بالحرص على الامساك بالسلطة وعزل الاخرين

وشدد على ان المعارضة مستعدة للنزول الى الشارع فى حال رفض الحزب الحاكم التعاطى مع مطلوباتهم وقطع بانها لن تجنح الى الانتقام وتصفية الحسابات حال إسقاط النظام.

وطرح ابوعيسي برنامج التحالف لحكم البلاد مؤكداً امتلاكهم رؤية لكيفية التعامل مع دارفور عقب انهاء الحرب واطلاق كافة المعتقلين، فضلا عن رؤية لمعالجة الازمة الاقتصادية واسترداد كافة الاموال المنهوبة، مؤكداً انتهاج سياسة خارجية تعتمد الحفاظ علي مصالح البلاد بجانب الابتعاد عن افتعال العداوات مع الخارج.

وشدد علي احترامهم للقانون الدولي والمؤسسات الدولية التي تعمل علي ايقاف الحروب، واكد ابوعيسي انتهاجهم لسيلسة الاخوة مع دولة الجنوب عقب الغاء كافة ما اسماها بالاشياء المفتعلة، مشدداً علي ان الهدف سيكون اعادة الوحدة بين الدولتين، وتابع "التزمنا ان نعمل بكل الوسائل والسياسات من أجل استعادة وحدة السودان، وان نلغي كل السياسات الخاطئة ونعمل علي ايقاف الحروب في جنوب كردفان والنيل الازرق" وزاد متسائلا "مين قال ما عندنا برنامج حكومة"

وأكد أبوعيسي استحالة انجاز دستور دائم للبلاد في ظل الظروف التي تعيشها البلاد من حروبات وتضييق للحريات، وقال ان الاحزاب السياسية محاصرة غير قادرة علي عقد ليلة سياسية في الميادين، وان الصحف مقهورة بالرقابة والتخويف بمصادرتها عقب طباعتها.

ورادف "هنالك هجمة علي الحريات لا حدود لها".

وكان مدير جهاز الأمن والمخابرات محمد عطا المولي قد اتهم أبوعيسى وحزب المؤتمر الشعبي الذي يقوده حسن الترابي بالتآمر مع الحركات المنضوية تحت لواء جبهة الثورية السودانية من الحركة الشعبية والحركات الدارفورية المسلحة.

كان أبوعيسى قد أعلن فى ندوة بدار حزب المؤتمر السوداني أول الأمس، ان تحالف المعارضة سوف يعلن عن برنامجها الدستوري في خلال أسبوع بعد إدلاء كل القوى بمواقفها النهائية حوله. وأضاف ان قوى المعارضة مستعدة لأي خيار من اجل مصلحة البلاد.

وتعهد القيادي المعارض بإيقاف الحرب فى دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بعد يوم واحد من تغيير النظام.

وأضاف لا"ابد من تغييره" حتى لا يتفتت ما تبقى من السودان. في إشارة إلى ان انفصال الجنوب تم بسبب سياسات حزب المؤتمر الوطني الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.