الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 آب (أغسطس) 2019

أحداث بورتسودان تطيح بوالي البحر الأحمر ومدير جهاز المخابرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2019- قرر مجلس السيادة في السودان الأحد إقالة والي البحر الأحمر المكلف اللواء ركن عصام عبد الفراج، ومدير جهاز المخابرات في أعقاب تفاقم التوتر والصراع القبلي بالولاية ما أدى لمقتل 16 شخصا واصابة العشرات وفقا لإحصاء رسمي.

JPEG - 59.1 كيلوبايت
أحداث النوبة والبني عامر في بورتسودان تخلف أجواء خانقة بالمدينة "مواقع تواصل"

ومنذ أيام تشهد بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر احتكاكات دامية بين قبيلتي "النوبة" و "البني عامر" في امتداد لنزاعات سابقة بين القبيلتين كانت بدأت في مدن أخرى بشرق البلاد.

وبعثت السلطات الأمنية في الخرطوم السبت بتعزيزات أمنية الى المدينة بعد اتهام الأهالي القوات النظامية المتواجدة هناك بالانحياز لأحد أطراف النزاع.

ونهاية الأسبوع الماضي وصل وفد من مجلس السيادة وتمكن من تهدئة الوضع لبعض الوقت لكن ما لبث ان انهارت الهدنة بعد ساعات قليلة وتجدد الصراع بنحو أعنف.

وقال المتحدث باسم مجلس السيادة العميد الطاهر أبو هاجة في بيان إن المجلس عقد اجتماعا بشأن أحداث بورتسودان وقرر "إعفاء الوالي المكلف وتعيين والي يعمل على بسط سلطة القانون والامن وهيبة الدولة كما أصدر قرار بإعفاء مدير المخابرات بالولاية ".

وأشار المتحدث في بيانه الى أن الأجهزة الأمنية رصدت استخدام السلاح الناري لأول مرة في الصراع ما يكشف عن تدخلات خارجية وداخلية في تأجيج الصراع ونقله الى مناطق أخرى.

وأعلن عن قرار برفع درجة الاستعداد وسط الأجهزة الأمنية "لرصد أي اجتماعات ولقاءات تعقد لتغذية الصراع".

كما أكد المجلس السيادي على تفعيل حالة الطوارئ وتكوين لجنة تحقيق وتقصي حقائق مع العمل على الإيفاء بالتعويضات وجبر الضرر.

وكانت الحكومة المحلية شكلت في يونيو الماضي لجنة تحقيق في أحداث مشابهة وقعت بين القبيلتين وقعتا على اثرها اتفاقا للصلح ووقف التنازع.

وتوعد المجلس السيادي بالتعامل الحازم مع الأجهزة العسكرية والأمنية حال ثبوت انحيازها لطرف من الأطراف بسبب الانتماء او المناصرة.

الى ذلك نقل المركز الصحفي للشرطة السودانية عن مصدر لم يسمه، الأحد مقتل 16 شخصاً واصابة عدد من المواطنين في الأحداث بمدينة بورتسودان.

وأوضح أن القوات التي تم إرسالها مكونة من خمسة ضباط وعدد 85 جندياً ليبلغ عدد القوة الموجودة على الأرض هناك من الشرطة 300 فرد و30 عربة.

وأكد تسليم كل البلاغات المتعلقة بالأحداث للمباحث المركزية للبت فيها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.