الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 كانون الأول (ديسمبر) 2017

أحزاب سودانية تطلق حملة لمناهضة قوانين تنتهك الحريات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 ديسمبر 2017 ـ أطلق حزب الأمة القومي المعارض في السودان حملة لمناهضة القوانين المقيدة للحريات بالتنسيق مع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الحقوقية، لوقف ما سماها بـ "الإنتهاكات والعنف والإقصاء".

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

وتزامنت حملة تشنها شرطة النظام العام على الناشطين والفتيات ومحاكمات لهن تحت المادة "152" من القانون الجنائي "الزي الفاضح"، مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقال حزب الأمة القومي في تعميم صحفي، الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تلقته (سودان تربيون) إن "اليوم العالمي لحقوق الإنسان يمر على السودان في ظل انتهاكات واسعة النطاق للحريات العامة وحقوق الإنسان".

وأوضح أن الحكومة السودانية بقوانينها تكرس للتمييز بكل أشكاله، كما أن سياساتها ترسخ للكراهية والإقصاء من خلال إجراءات أمنية قائمة على تجريم السودانيين.

وأكد أن العام الحالي شهد اعتداءات وانتهاكات واسعة للحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية.

وأضاف "رغم الحناجر التي تتشدق بالحريات وبمرحلة جديدة من نسخ النظام قوامها حكومة أطلق عليها زورا وفاق وطني بعد حوار منقوص أنتج محاصصة زادت الوضع تعقيدا وهشاشة".

وشدد حزب الأمة على تمسكه بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، قائلا إنه يعمل بكل جدية وإرادة لتترجم الوثيقة في الحياة اليومية لتتسق كافة القوانين والأنظمة والسياسات والإجراءات.

وتابع "الحزب يطلق نداء حقوقنا كاملة غير منقوصة في معركة متواصلة لوقف الانتهاكات والعنف والإقصاء، تضامنا مع ضحايا جرائم النظام وتنسيقا مع كل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الحقوقية".

وأكد أنه يطلق حملته ضد القوانين المقيدة للحريات وتعديلاتها، وزاد "لن يدخر الحزب جهدا في مناهضة سياسات النظام الإجرامية وإجراءاته التعسفية حتى ينعم المواطن السوداني بالحرية والكرامة والمساواة كحقوق لازمة للنظام الديمقراطي المنشود".

واقتادت السلطات قبل يومين 24 فتاة من حفل نسائي في صالة بالخرطوم إلى المخفر وقدمتهن إلى محكمة برأتهن من تهمة إرتداء زي فاضح بحسب المادة "152" من القانون الجنائي.

كما أجل قاضي محكمة للنظام العام بالخرطوم، الإثنين، قضية الناشطة الحقوقية ويني عمر ـ التي تضامنت مع الفتيات ـ المتهمة بالإخلال بذات المادة بعد توقيفها من قبل وكيل نيابة وضابط شرطة.

وتعرض الناشط منتصر الزين للعنف من رجال الشرطة عندما طلب منهم احسان معاملة الناشطة ويني عمر، ولاحقا أمر وكيل نيابة بفتح بلاغات تحت المادة "103" تهديد موظف عام أثناء تأدية واجبه بغرض الإضرار به، والمادة "77" الإزعاج العام في مواجهة الزين.

وعندما رفض الناشط أجراء أي تحري حول البلاغين بحجة انتهاك حقوقه من قبل رجال الشرطة، تم فتح بلاغ ثالث في مواجهته تحت المادة "98" رفض تقديم إفادة لموظف عام إثناء تأدية واجبه".

واطلق سراح منتصر الزين، يوم الثلاثاء، بالضمانة بعد يومين قضاهما في مخفر الشرطة.

ويطالب حقوقيون الحكومة السودانية بإلغاء قانون النظام العام الساري بولاية الخرطوم والمثير للجدل كونه يفتح الباب واسعا لقوات الضبط والقضاة لاستخدام سلطاتهم التقديرية ضد ضحاياه، إذ تتم محاكمة الدعاوى في محاكمات إيجازية لا توفر حق الدفاع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.