الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تموز (يوليو) 2017

أديب سعودي ينتقد الرياض لتسليمها ناشطين سودانيين للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2017 ـ عاب عضو التحالف العربي من أجل السودان الأديب والمفكر السعودي محمد زايد الألمعي، على سلطات بلاده اعتقال وترحيل ناشطين سودانيين مطلوبين لدى الخرطوم.

JPEG - 28.8 كيلوبايت
عضو التحالف العربي من أجل السودان الأديب والمفكر السعودي محمد زايد الألمعي

واحتجزت السلطات السعودية كل من القاسم محمد سيد أحمد والوليد إمام حسن طه إضافة إلى علاء الدين الدفينة، منذ 21 ديسمبر 2016، قبل أن تتحدث تقارير عن ترحيلهم إلى الخرطوم لاحقا وتسليمهم للسلطات الأمنية.

وقال الألمعي في تصريح صحفي، الأحد، إن علاقات الشعبين السعودي والسوداني تاريخية وقوية لا تشوبها أي خلافات، وأكد أن السودانيين بالمملكة يعدون أفضل الجاليات التزاماً بالقوانين وانضباطاً وإخلاصاً واهتماماً بحسن العلاقات بحسب إحصائيات الجهات المختصّة.

وتابع: "علمت أن السودانين الثلاثة ظلوا يعملون لفترة طويلة في المملكة وملتزمين بقوانينها ولم تدون ضدهم أي تهمة جنائية تمس سيادة الدولة".

وكان المطلوبين الثلاثة من قبل السلطات السودانية قد حرضوا على العصيان المدني احتجاجا على قرارات حكومية برفع الدعم عن المحروقات والدواء في نوفمبر 2016 عبر حساباتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر التحالف العربي من أجل السودان عن قلقه البالغ لاستمرار احتجاز هؤلاء الشباب في السجون السعودية، لفترة قاربت العام بدون وجود تهمة بحقهم أو قيامهم بأي نشاط معادي للمملكة ودعا بقية دول الخليج لعدم السماح للخرطوم باستخدام أجهزة أمنها لاستهداف السودانيين وتصفية حساباتها معهم.

وأعرب التحالف عن أسفه الشديد لترحيل الناشطين السودانيين وتسليمهم للسلطات الأمنية السودانية ما يعرض حياتهم للخطر الشديد، وحمل التحالف السلطات مسؤولية صحتهم وسلامتهم في حال تعرضهم لأي خطر يهدد حياته.

وقال في بيان تلقته (سودان تربيون): "يؤكد التحالف لحكومة خادم الحرمين الشريفين أنها مهما حققت من مكاسب بعلاقاتها مع السلطات السودانية في الوقت الراهن، فإنها قد تخسر علاقاتها بالشعب السوداني مستقبلاً.. علاقات الشعوب هي الباقية وستظل دائمة ولن تنقطع مهما كان".

وناشد نشطاء حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والأمم المتحدة والمقرر الخاص لحقوق الإنسان وجميع السفارات، بالتدخل العاجل وإنقاذ حياة هؤلاء المعتقلين والإفراج عنهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.