الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تموز (يوليو) 2017

أديب سعودي ينتقد الرياض لتسليمها ناشطين سودانيين للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2017 ـ عاب عضو التحالف العربي من أجل السودان الأديب والمفكر السعودي محمد زايد الألمعي، على سلطات بلاده اعتقال وترحيل ناشطين سودانيين مطلوبين لدى الخرطوم.

JPEG - 28.8 كيلوبايت
عضو التحالف العربي من أجل السودان الأديب والمفكر السعودي محمد زايد الألمعي

واحتجزت السلطات السعودية كل من القاسم محمد سيد أحمد والوليد إمام حسن طه إضافة إلى علاء الدين الدفينة، منذ 21 ديسمبر 2016، قبل أن تتحدث تقارير عن ترحيلهم إلى الخرطوم لاحقا وتسليمهم للسلطات الأمنية.

وقال الألمعي في تصريح صحفي، الأحد، إن علاقات الشعبين السعودي والسوداني تاريخية وقوية لا تشوبها أي خلافات، وأكد أن السودانيين بالمملكة يعدون أفضل الجاليات التزاماً بالقوانين وانضباطاً وإخلاصاً واهتماماً بحسن العلاقات بحسب إحصائيات الجهات المختصّة.

وتابع: "علمت أن السودانين الثلاثة ظلوا يعملون لفترة طويلة في المملكة وملتزمين بقوانينها ولم تدون ضدهم أي تهمة جنائية تمس سيادة الدولة".

وكان المطلوبين الثلاثة من قبل السلطات السودانية قد حرضوا على العصيان المدني احتجاجا على قرارات حكومية برفع الدعم عن المحروقات والدواء في نوفمبر 2016 عبر حساباتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر التحالف العربي من أجل السودان عن قلقه البالغ لاستمرار احتجاز هؤلاء الشباب في السجون السعودية، لفترة قاربت العام بدون وجود تهمة بحقهم أو قيامهم بأي نشاط معادي للمملكة ودعا بقية دول الخليج لعدم السماح للخرطوم باستخدام أجهزة أمنها لاستهداف السودانيين وتصفية حساباتها معهم.

وأعرب التحالف عن أسفه الشديد لترحيل الناشطين السودانيين وتسليمهم للسلطات الأمنية السودانية ما يعرض حياتهم للخطر الشديد، وحمل التحالف السلطات مسؤولية صحتهم وسلامتهم في حال تعرضهم لأي خطر يهدد حياته.

وقال في بيان تلقته (سودان تربيون): "يؤكد التحالف لحكومة خادم الحرمين الشريفين أنها مهما حققت من مكاسب بعلاقاتها مع السلطات السودانية في الوقت الراهن، فإنها قد تخسر علاقاتها بالشعب السوداني مستقبلاً.. علاقات الشعوب هي الباقية وستظل دائمة ولن تنقطع مهما كان".

وناشد نشطاء حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والأمم المتحدة والمقرر الخاص لحقوق الإنسان وجميع السفارات، بالتدخل العاجل وإنقاذ حياة هؤلاء المعتقلين والإفراج عنهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.