الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 كانون الأول (ديسمبر) 2017

أردوغان يصل الخرطوم الأحد ويخاطب البرلمان السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 ديسمبر 2017- يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخرطوم الأحد القادم في زيارة تستغرق يومين بدعوة من نظيره السوداني عمر البشير، وسيخاطب البرلمان مساء ذات يوم وصوله.

JPEG - 31 كيلوبايت
رجب طيب أردوغان

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر، في تصريحات صحفية الخميس إن "الزيارة تأتي في إطار تعميق العلاقات المتطورة بين البلدين والتي ترتكز على روابط تاريخية وثقافية واجتماعية عميقة الجذور، وكذلك تعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين ".

وأفاد خضر إن المباحثات المشتركة بين البلدين ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات التي تعزز الشراكات الاقتصادية القائمة خاصة في مجال الاستثمار والإنتاج الزراعي ومجالات التعليم العالي والبيئة والتعاون العسكري والقانوني والطرق والتعدين والطاقة والصحة والسياحة.

وأوضح ان الزيارة ستشهد انعقاد الملتقى الاقتصادي بين البلدين والذي تشارك فيه أكثر من مائة وخمسين شركة تركية ورجال اعمال سودانيين وسيخاطب الرئيسان ختام برنامج الملتقي الاقتصادي.

وأكد خضر إن زيارة الرئيس التركي ستشمل عدة مدن سودانية منها بورتسودان وسواكن شرقي السودان لتعزيز الشراكة الاقتصادية وسيتفقد الاثار العثمانية ويشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بالمنطقة الحرة والميناء.

وتنعقد الاحد اجتماعات اللجنة الزراعية بين السودان وتركيا حيث يصل الخرطوم يوم السبت نائب وزير الزراعة التركي على رأس وفد رفيع.

وسيتم التوقيع على خطة عمل ومحضر الاجتماع بين وزير الدولة للجانب السوداني ونائب وزير الزراعة للجانب التركي.

يشار الى أن السودان وتركيا وقعا على شراكة زراعية في العام 2014 تضمنت تخصيص أرض بمنطقة (ابو قوته) للمشروع النموذجي بمساحة 12500 هكتار.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الاستثمار السودانية فإن حجم الاستثمارات التركية بالسودان في كافة القطاعات بلغ ملياري دولار خلال الفترة من 2000 -2017.

وأفاد التقرير أن عدد المشروعات الاستثمارية في تلك الفترة بلغ 288 مشروعا.

وابان أن المشروعات الاستثمارية التركية بالسودان تشمل القطاع الصناعي في مجالات الاثاثات ومنتجات الالمونيوم والمنتجات الحديدية والاسمنتية والمواد الغذائية والخدمات الكهربائية والأدوات الكهربائية والتنقيب والتعدين.

وفي القطاع الخدمي أوضح التقرير أن الاستثمارات تشمل النقل البري والطرق والجسور والحفريات والإنشاءات والمقاولات والخدمات الصحية، فيما يشمل قطاع الاستثمار الزراعي الإنتاج الزراعي والحيواني


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.