الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 كانون الأول (ديسمبر) 2017

أردوغان يكذب تقارير حول بناء تركيا قاعدة عسكرية شرقي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2017 ـ نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده بناء قاعدة بحرية عسكرية على ساحل البحر الأحمر شرقي السودان، قائلا إن تركيا تخطط لاستعادة أنقاض عهد العثمانيين في المنطقة.

JPEG - 82.2 كيلوبايت
جزيرة سواكن في شرق السودان

واختار الرئيس التركي الذي زار السودان هذا الأسبوع أن تكون محطته الوحيدة خارج الخرطوم في سواكن على ساحل البحر الأحمر في محاولة لإعادة أمجاد الدولة العثمانية حيث تعمل تركيا على ترميم آثارها في المدينة العريقة.

لكن وسائل إعلام خليجية وسعودية ومصرية أظهرت حنقها الشديد حيال هذه الخطوة وشنت على إثرها هجوما لاذعا على حكومة الرئيس عمر البشير واتهمته بتسليم المدينة الساحلية المقابلة لجدة السعودية للأتراك ليتمدد نفوذهم على البحر الأحمر.

وقال اردوغان في تصريحات نشرتها صحيفة "حرييت" الخميس ردا على سؤال حول تقارير تفيد بان تركيا ستبني قاعدة بحرية في ميناء سواكن السوداني، "لا يوجد مثل هذا الميناء العسكري".

من جهتها نفت سفارة السودان في الرياض ما نشرته صحيفة (عكاظ) تحت عنوان ( سواكن السودان في حضن اردوغان ) أشارت فيه الى أن الاطماع التركية في القارة الافريقية لم تعد محدودة خاصة بعد تدشين القاعدة العسكرية التركية في الصومال خلال أكتوبر الماضي.

وأضافت "حصلت انقرة على موطئ قدم لها في السودان، عبر قاعدة جديدة لها في جزيرة سواكن التي أعلن الرئيس التركي انه طلبها من نظيره السوداني عمر البشير فوافق على الفور".

ورأت السفارة السودانية في بيان صحفي نشر الصحيفة لتلك المادة الصحفية يمثل " إساءة واضحة للسودان ولسيادته ولحقه الطبيعي كدولة ذات سيادة في انشاء العلاقات مع مختلف دول العالم بشكل سلمي وبما يحقق المنفعة والمصلحة له ولشعبه ودون مساس بالأمن الوطني العربي الذي يمثل الحرص عليه مرتكزا أساسيا في بناء السودان لعلاقاته الخارجية".

وأضافت "حفلت المادة المنشورة خبرا كانت او تقريرا او مقالا للراي بجملة من المتناقضات، فلا السودان يهدد الأمن العربي من خلال توقيعه على اتفاق لإعادة تأهيل ميناء سواكن، ولا دخل لذلك بالخلاف السوداني المصري بشأن حلايب وشلاتين".

وكانت الصحيفة السعودية نقلت عن مراقبين تحذيرهم من خطورة القواعد التركية في افريقيا، مؤكدين انها تمثل تهديدا صريحا للأمن الوطني العربي.

واعتبر المراقبون ان تركيا تسعي الي فرض هيمنتها على منطقة القرن الافريقي، عبر تقديم الدعم العسكري وانشاء عدة قواعد لها في دول افريقية، وشددوا على ان انشاء أي قواعد عسكرية في السودان يمثل تهديدا واضحا للدولة المصرية، على خلفية العلاقات المتأزمة بين القاهرة وانقرة، والخلاف المتصاعد حول حلايب وشلاتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.