Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أزمة خبز بالخرطوم والمظاهرات المطالبة برحيل النظام تتجدد في ام درمان

الخرطوم 24 أكتوبر 2013- شهدت مناطق واسعة فى العاصمة السودانية ازمة خبز حادة خلال اليومين الماضي بسبب ارتفاع كلفة صناعته بعد زيادة اسعار الغاز ، فيما شكا مواطنون من تقلص وزنه وجنوح بعض المخابز الى بيع ثلاث قطع بجنيه بدلا عن اربعة، في وقت تجددت الاربعاء المظاهرات المطالبة برحيل النظام.

وخرج عدد محدود من طلاب جامعة ام درمان الاهلية في مظاهرة تدعوا الى رحيل النظام، واستمرت المظاهرة التى واجهتها الشرطة بالهروات والغاز المسيل للدموع بحسب ناشطين لاكثر من ساعتين.

وقلصت العديد من مطاحن الدقيق فى الخرطوم انتاجها بينما إتجهت بعض المخابز الى بيع حصتها من الدقيق فى السوق الاسود،لكن نائب رئيس البرلمان هجو قسم السيد قلل من التكهنات بتفاقم ازمة الخبز خلال الايام المقبلة وقطع بأن كمية القمح الموجودة بالبلاد تكفيها لـ (25) يوماً قادمة و أكد تواصل عمليات الإستيراد.

وإتهم قسم السيد جهات لم يحددها بإفتعال أزمة الدقيق، وشدد فى تصريحات صحفية الاربعاء على أن حكومة الخرطوم وفرت كميات من الدقيق، وأضاف ” أعتقد أن هناك جهات تريد اشاعة الهلع وسط المواطنين والقمح الموجود بالسودان يكفي لمدة (25) يوم ولدينا تفاصيل كاملة عن كميات الغاز والجازولين والدقيق والسكر”.

وحمل نائب رئيس البرلمان حكومة الولاية مسؤولية متابعة القرارات المتعلقة بالأوضاع الإقتصادية وارسال فرق التفتيش لتقصي الحقائق حول توفر الخدمات خاصة الأساسية المتعلقة بمعاش المواطنيين وأمنهم ، كما طالب وزارة النفط بملاحقة الوكلاء ومنافذ بيع الغاز لمعرفة مواقع الخلل والمتلاعبين بالاسعار .

وتشهد الخرطوم حالياً اسواء موجه غلاء تمر عليها منذ عهود ، ويشتكي المواكنيين من ارتفاع الاسعار وندرة بعض السلع الاساسية ، وتوقفعت عقب عيد الأضحى المبارك موجة احتجاجات على الغلاء استمرت لثلاثة اسابيع متتالية راح ضحية لها بحسب إحصاءات غير رسمية مالايقل عن 200 مواطن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.