الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 نيسان (أبريل) 2016

أزمة دبلوماسية بين السودان والأردن بسبب (غش) امتحانات الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2016 ـ استدعت الخارجية السودانية، السبت، سفير المملكة الأردنية الهاشمية، وأبلغته احتجاجها على التناول الإعلامي السالب من الجانب الأردني، بشأن حالات غش من قبل طلاب أردنيين في امتحانات الشهادة السودانية.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

ونقلت وسائل إعلام أردنية، خلال مارس الماضي، أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

ونسبت إلى السفير الاردني ومسؤولين في السفارة ان الطلاب دفعوا مبالغ مالية لعدد من "السماسرة" الذين يتعاملون مع مسؤولي وزارة التعليم السودانية وأن هناك فسادا في اجهزة التعليم بالسودان. وطبقا للاعلام الاردني فإن السماسرة أعطوا الاسئلة لبعض الاردنيين وحجبوها عن الآخرين رغما عن دفعهم رشاوي ، الأمر الذي أدى لنشوب خلاف بينهم ليتطور فيما بعد إلى الاشتباك والضرب.

وأعربت الخارجية السودانية عن استيائها من التناول الإعلامي الأردني السلبي والمعلومات غير الصحيحة المنسوبة للسفير الأردني، والتصريحات المتعجلة وغير الموفقة بخصوص عمليات "الغش المحدودة"، التي تورط فيها عدد محدود من الطلاب الأردنيين.

وقالت الوزارة إن الطلاب استخدموا أجهزة تقنية متطورة ومعقدة، ما يجعلها من أخطر جرائم المعلوماتية التي أحدثت تأثيراً بالغاً لدى العديد من الأوساط الاجتماعية والرسمية في السودان.

وسلمت الخارجية السفير الأردني مذكرة رسمية أعربت فيها عن استيائها للتناول الإعلامي في الأردن.

كما أعربت الوزارة عن أسفها لقرار وزارة التعليم الأردنية بإلغائها لشهادات جميع الطلاب الأردنيين الجالسين لامتحان الشهادة السودانية لهذا العام.

وقالت إن السفير الأردني محمد الفائز، نفى ما نسب إليه من قبل الصحافة وأجهزة الإعلام الأردنية، ووعد بتصحيح ذلك عبر وكالة الأنباء الأردنية.

وأكد السفير في حديثه ثقته في إجراءات جهات الاختصاص السودانية، وأثنى على خبرات وزارة التربية والتعليم السودانية، مشيراً إلى العديد من الكفاءات الأردنية التي نالت تعليمها وشهاداتها من السودان.

وكشفت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء الماضي، أن السلطات الأمنية تحتجز 117 طالبا أجنبيا على ذمة حالات غش في إمتحانات الشهادة الثانوية، 62 طالبا منهم جنسيتهم أردنية و55 جنسيتهم مصرية.

وعلى إثر ذلك وصلت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم، إلى الخرطوم لمتابعة احتجاز الطلاب المصريين.

ويتقدم عشرات الطلاب الاردنيين والمصريين لامتحان الشهادة الثانوية في المدارس السودانية بهدف الحصول على نتائج مرتفعة تؤهلهم للتسجيل في الدراسات الجامعية التي يرغبون فيها ببلادهم ويقولون بصعوبة الحصول على العلامات المطلوبة في امتحان الثانوية العامة الاردنية أو المصرية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.