الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 23 أيار (مايو) 2018

أزمة قيادة في طائفة الختمية أبرز مكون لـ (الاتحادي الأصل)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مايو 2018 ـ انتقلت صراعات الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل إلى الطائفة الختمية، أبرز مكونات الحزب، ونشط صراع حول منصب "خليفة الخلفاء" الرفيع داخل الطائفة التي تمتلك مئات "الزوايا" في جميع أنحاء السودان.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
الميرغني ونجله الحسن محاطين بعدد من أنصار الحزب

ويعد الصراع داخل السجادة الختمية امتدادا لانقاسات اعترت الاتحادي الديمقراطي الأصل، منذ أن غادر زعيم الحزب ومرشد السجادة، محمد عثمان الميرغني إلى لندن مستشفيا في سبتمبر 2013 ومن ثم مقيما بالقاهرة.

وأبلغ مصدر مأذون "سودان تربيون" أن الخليفة عبد المجيد عبد الرحيم عاد من القاهرة ـ حيث يقيم الميرغني ـ قبل أيام وأصدر قرارا ألغى بموجبه تعيين الخليفة عبد الوهاب عبد الغني في منصب "خليفة الخلفاء" بمنطقة الخرطوم، وهو القرار الذي أًصدره في وقت سابق نائب رئيس الحزب محمد الحسن الميرغني عندما أطاح بعبد المجيد وعين خلفا له الخليفة عبد العزيز محمد الحسن خليفة خلفاء في السودان.

وبحسب المصدر فإن عبد المجيد "زعم" لدى عودته من القاهرة أن بحوزته قرارات من مرشد الختمية بتعيينه "خليفة خلفاء" وتعيين أنجال الميرغني الأب نوابا لرئيس الطريقة مستثنيا أكبر أنجاله "السيد علي والسيد محمد الحسن".

وقال ذات المصدر إن الخليفة عبد المجيد طلب بناءً على ذلك تمكينه من دور وزوايا الطريقة الختمية في سائر القطر فضلا عن تسليمه قوائم المنقولات والسيارات.

وأوضح أن توجيهات صدرت من نجل الميرغني "الحسن" بعدم الانصياع لمطالب الخليفة عبد المجيد الذي شرع في تحريض قيادات في الطريقة الختمية محسوبة على مسقط رأسه في "الغريبة" بالولاية الشمالية.

وأشار إلى أن تعيين الحسن للخليفة عبد العزيز محمد الحسن خليفة خلفاء بالسودان وعبد الوهاب عبد الغني خليفة خلفاء بمنطقة الخرطوم، نزع كل الصلاحيات التي كان يتمتع بها الخليفة عبد المجيد عبد الرحيم.

يذكر أن الطائفة الختمية تعد أكبر الطوائف الدينية بالبلاد مع طائفة الأنصار التي تدين بالولاء لحزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي رئيس الحزب وإمام الإنصار.

ولاقت محاولات الخليفة عبد المجيد لإعادة فرض سيطرته على الطائفة انتقادات من كبار خلفاء الختمية واتهموه بمحاولة بذر بذور الفتنة في الطريقة أسوة بما حدث داخل الحزب.

وأفاد المصدر أن نواب رئيس هيئة الختمية هم جميع أنجال الميرغني الكبير "علي، محمد الحسن، عبد الله المحجوب، محمد، جعفر وأحمد".

ورفض محاولة تجاوز نجلي الميرغني الكبيرين "علي ومحمد الحسن"، متوقعا اتخاذ خطوات لوضع حد للساعين من أجل مصالحهم الخاصة ـ بحسب تعبيره ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.