الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 شباط (فبراير) 2015

أزمة مياه حادة تحاصر "نيالا" عاصمة جنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 19 فبراير 2015 - يعاني مواطنو نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور أزمة مياه حادة منذ مطلع العام الجاري مما أدى الى ارتفاع سعر البرميل الى 12 جنيه بدلا عن 6 جنيهات في السابق في اعقاب فشل هيئة المياه في إمداد احياء المدينة رغم زيادة التعرفة التي فرضتها علي المواطنين.

وقال مسؤول اللجنة الشعبية بحي الجير علي محمد شريف لـ"سودان تربيون"، الخميس، إن مواطني الحي يعيشون أزمة مياه حادة منذ اكثر من شهر رغم الشكاوى المتكررة للمواطنين للهيئة، لكن ادارة بلاغات لم تعرهم أي إهتمام مشيرا الى انها ظلت تماطل رغم حرصها الشديد على تحصيل الرسوم شهريا.

وأضاف المسؤول انهم سلموا شكوى مكتوبة لمدير عام هيئة مياه الولاية لحل الازمة على جناح السرعة وان تكون الحلول جذرية رافضا الحلول الجزئية التي تعيد ربما الازمة من جديد.

وقال شريف ان هيئة مياه الولاية فرضت عليهم مبلغ 51 جنيها كاعلى تعرفة مياه على مستوى السودان وأشار الى انها تحرص على مطالبتها شهريا من دون ان توفر المياه للمواطن الامر الذي اجبر العديد من المواطنين على الاستغناء عن خدمات الهيئة، مشيرا الى ان ادارة المياه بالولاية، اثرت بلا سبب مشروع وأخذت الأجر دون مقابل.

وتابع "إنها تأكل أموال الناس بالباطل" مشيرا الى ان فرض الهيئة للرسوم بحجة تمكين الخدمة وتغطية جميع ارجاء المدينة بالمياه، ولكن الأزمة ما زالت تراوح مكانها.

ولوح شريف باللجوء الى المجلس التشريعي الولائي حال تمادي ادارة الهيئة في عدم توفير المياه وإرغامها المواطنين على دفع الرسوم الباهظة.

وقال مسؤول بالهيئة لـ"سودان تربيون" ان القطوعات المستديمة للتيار الكهربائي وراء عدم تدفق المياه بالمدينة سيما وانها تعتمد علي الكهرباء بالاضافة الى خروج العديد من الآبار التي تعتمد عليها الهيئة في توفير المياه مشيرا الى أن حاجة المدينة المتزايدة اكبر من طاقة مصادر المياه وأوضح ان المدينة تعتمد على 18 بئرا فقط في طول وادي نيالا.

وفشلت ولاية جنوب دارفور في مد مدينة نيالا بالمياه من مشروع حوض "البقارة"، 86 كلم جنوب العاصمة حيث يتميز بالمياه الوفيرة لحل أزمة مياه الولاية بشكل جذري بعد ان وقعت عدة عقودات مع شركات أجنبية بحجة اضطراب الأوضاع الأمنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.