الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 آذار (مارس) 2016

أزمة مياه حادة تحاصر عاصمة جنوب دارفور في وقت مبكر من الصيف

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 31 مارس 2016 ـ تعاني مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور من أزمة مياه حادة بعد انخفاض معدل مياه الآبار بنسبة غير مسبوقة في وقت مبكر من الصيف نتيجة لعمليات حفرية تعرض لها وادي "برلي" المورد الوحيد الذي تعتمد عليه المدينة في مياه الشرب.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون جدد في انتظار توزيع المياه بالقرب من موقع (يوناميد) في سورتوني، شمال دارفور..صورة من "يوناميد"

وتسببت الأزمة في تكدس "تناكر" المياه قرب الآبار لفترات طويلة في انتظار الظفر بحصتها من المياه. ووصل سعر "البرميل" 15 جنيهاً بدلا عن 5 جنيهات في السابق.

وقال مواطنون من نيالا إنهم يعانون من نقص حاد في مياه الشرب منذ فبراير الماضي وإن "الحنفيات" متوقفة تماماً رغم سداد فواتير المياه بشكل راتب بدون تأخير ما اضطر العديد من الأهالي الى تجميد خدمة المياه الى حين توفرها في أغسطس القادم.

وقال مصدر مسؤول، فضل حجب اسمه، لـ "سودان تربيون" إن السبب الأساسي وراء أزمة المياه هو العمليات الحفرية التي تتم في وادي "برلي" بوسط المدينة والذي يعد المورد الرئيس لمياه الشرب بنيالا.

وتعمل شركات بناء و"قلابات" تجارية في الوادي رغم وجود قرار يمنع ذلك حفاظا على نسبة المياه بجوف الوادي، وأفاد المصدر أن المدينة تعتمد على الآبار الجوفية الموجودة على طول الوادي وليس هناك مورد آخر لسد حاجة المدينة من المياه.

وأضاف أن قرارا أصدرته محلية نيالا منعت بموجبه أي حفريات على الوادي وروافده الرئيسية حفاظا على المياه الجوفية، غير أن العديد من الجهات لم تنصاع لأوامر المحلية ما تسبب في شح المياه.

وأوضح المصدر أن الحل الحقيقي لأزمة مياه نيالا هو ربط المدينة المكتظة بالسكان بشبكة حوض "البقارة" بمحلية قريضة، 86 كلم جنوبي عاصمة الولاية، ولفت الى أن حكومة الولاية تعاقدت مع عدة شركات لربط نيالا بالحوض منذ العام 2007، لكن جميع التعاقدات لم تنفذ نتيجة للأوضاع الأمنية المضطربة حيث تعرضت العديد من الشركات لعمليات النهب المسلح ما اضطرها للتوقف عن العمل.

وزادت حاجة نيالا للمياه بعد تزايد الكثافة السكانية المضطرد خلال الـ 13 سنة الماضية نسبة بسبب استقبالها نازحين بعد اندلاع الحرب، ولم تعد الآبار الموجودة حول المدينة كافية لمد أكثر من 3 ملايين نسمة.

واتجهت حكومة الولاية مجددا للتعاقد مع شركات متعددة لربط المدينة بشبكة حوض "البقارة" الغني بالمياه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.