الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017

أزمة وقود حادة تضرب العاصمة السودانية وانعدام للمواصلات العامة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 ديسمبر 2017- ضربت العاصمة السودانية الخرطوم أزمة وقود حادة، وعادت محطات الخدمة لمشهد الصفوف الطويلة من السيارات ، وانعكست الأزمة على ندرة شديدة في المواصلات العامة.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
تكدس للسيارات في محطات الخدمة بالخرطوم ـ الإثنين 6 يونيو 2016

ورصدت (سودان تربيون) الأربعاء بعدة محطات وقود في الخرطوم، وأم درمان وبحري، تراص اعداد كبيرة للسيارات للحصول على الوقود، مع انعدام شبه كامل لمركبات المواصلات العامة.

وقال صاحب محطة وقود بمدينة بحري شمالي الخرطوم، لـ " سودان تربيون " إن الأزمة تعود لتقليل الحصة التي كانوا يتلقونها يومياً من إدارة البترول، خاصة الجازولين، مشيراً الى وجود فجوة فيه لتأخر وصول البواخر الى ميناء بورتسودان.

وتوقع انفراج الأزمة خلال يومين بحسب تأكيدات إدارة البترول.

من جهته عزا رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان السوداني السماني الوسيلة ازمة الوقود إلى "تعطل الاجراءات المالية التي كانت تستهدف وصول كميات كبيرة من البواخر المحملة بالبترول".

وطالب وزير الدولة بوزارة النفط سعد الدين حسين بشرى الأسبوع الماضي البرلمان بدعمه لإلزام وزارة المالية بتوفير المال اللازم لاستيراد 17 شحنة بترول من الان وحتى مارس المقبل لسد العجز المتوقع عند اغلاق مصفاة الخرطوم للصيانة.

وحذر الوزير من "أعباء واثار سياسية واقتصادية خطيرة على الحكومة وحدوث ما لا يحمد عقباه إذا تأخرت عمليات الصيانة".

ووصف الوسيلة في تصريحات بالبرلمان الأربعاء، الازمة بـ "العارضة والمحدودة"، وكشف عن "وصول ما يقارب ٨ بواخر لميناء بورتسودان وأن هناك اخري في الطريق لتغطية حاجة البلاد من الوقود اثناء فترة الصيانة المتوقعة لمصفاة الخرطوم".

وحذر نواب في البرلمان السوداني الأسبوع الماضي من مخاطر كارثية قد تنجم عن تأخير الصيانة الدورية لمصفاة الخرطوم للبترول.

وحذر العضو عبد الله عبد الرحمن من تأخر عمليات صيانة المصفاة لافتاً إلى انها ستزيد درجة انصهارها نسبة لارتفاع درجات الحرارة، مما قد يؤدي لكارثة لأنها تعدت مدة صيانتها الدورية.
ونبه النائب اسحاق إلى تأجيل صيانة المصفاة بسبب الضغط العالي عليها لأكثر من 3 مرات واعتبره أمر "خطير جداً".

وأوصت لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان بضرورة تنفيذ الصيانة لمصفاة الخرطوم والتي تخطت فترة صيانتها الدورية مواقيتها المحددة، مطالبه وزارة المالية وبنك السودان الايفاء بمستحقات الشركاء لضمان استمرارية الانتاج وتطويره.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.