الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

أساتذة في جامعة الخرطوم يحتجون للمطالبة بعودة زميل مفصول

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 نوفمبر 2016 ـ نظم أساتذة كلية الآداب في جامعة الخرطوم، الأحد، وقفة احتجاجية داخل مجمع الوسط تضامنا مع أستاذ الفلسفة ونائب العميد السابق بالكلية د. عصمت محمود، الذي فصلته إدارة الجامعة في أغسطس الماضي.

JPEG - 26.6 كيلوبايت
احتجاج لأساتذة كلية الآداب بجامعة الخرطوم للمطالبة بعودة أستاذ الفلسفة المفصول د. عصمت محمود ـ 20 نوفمبر 2016

وأصدرت إدارة جامعة الخرطوم، قبل ثلاثة أشهر، قرارا بفصل محمود، تحت ذريعة تحريضه طلاب الجامعة ونشره تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عدتها الإدارة مسيئة وتدعو لإشاعة البلبلة في الحرم الجامعي.

وجاء قرار الفصل بعد صدامات عنيفة بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة، في أبريل الماضي، إثر أنباء عن بيع مباني الجامعة العتيقة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902، ونقل الكليات لضاحية سوبا جنوبي الخرطوم.

واصطف أساتذة كلية الآداب في شارع "المين" بمجمع الوسط في جامعة الخرطوم، صباح الأحد، وآزرهم في الوقفة الاحتجاجية طلاب الجامعة. ورفع المحتجون لافتة عليها صورة أستاذ الفلسفة المفصول، كتب عليها: "عودة د. عصمت حق أصيل".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الوقفة الاحتجاجية جاءت بعد اطلاق نداءات متكررة من قبل أساتذة الكلية لإدارة جامعة الخرطوم للعدول عن قرارها بفصل عصمت محمود بدون الاستجابة لهذه النداءات.

وفصلت إدارة جامعة الخرطوم على خلفية أحداث أبريل الماضي 6 طلاب بشكل نهائي، و11 آخرين تم فصلهم لعامين، قبل ان تعيدهم لاحقا وتسقط عنهم العقوبات.

وهدد أساتذة كلية الآداب بتصعيد القضية بخطوات أكبر في المرحلة القادمة في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم بعودة زميلهم المفصول.

يشار إلى أن عصمت محمود يعتبر من كوادر التيار الإسلامي المعروفة، وكان ضمن مجموعة المدنيين الذين تولوا أدوارا عسكرية في ليلة انقلاب "الإنقاذ" في 30 يونيو 1989، وشارك في غالب متحركات القتال التي كانت تعرف باسم (المجاهدين) خلال الحرب الأهلية في جنوب السودان.

وفي نهاية التسعينات تفرغ للعمل الأكاديمي، وترقى حتى موقع نائب عميد كلية الآداب في جامعة الخرطوم.

وعرف عصمت محمود بمشاركته الواسعة للطلاب والانحياز لقضاياهم ومناشطهم الجامعية، وأبدى مؤازرته الواضحة للاحتجاجات ورفضه الشديد لاستخدام العنف الحكومي كما عارض دخول القوات الأمنية والشرطية لحرم الجامعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.