الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 شباط (فبراير) 2017

أسرة المعتقل مضوي إبراهيم تعلن مواصلته الإضراب وتردي وضعه الصحي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2017- أعلنت اسرة أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة الخرطوم، الناشط مضوي إبراهيم آدم السبت ، أن الأخير مازال يواصل الاضراب عن الطعام وأن وضعه الصحي تردى بشكل ملحوظ.

JPEG - 11.5 كيلوبايت
الناشط في مجال حقوق الإنسان د. مضوي إبراهيم آدم

وقالت عقيلته صباح محمد آدم في مؤتمر صحفي السبت، " قضى دكتور مضوي 62 يومًا في سجن كوبر بالخرطوم، في ظل إضراب عن الطعام وظروف صحية معقدة".

وتابعت صباح "مكتب الاستعلامات بجهاز الأمن اتصل بالأسرة وسمح لها بزيارته في المعتقل في 9 فبراير ، ووجدته في حالة صحية سيئة وجسده منهكًا ويعاني من الضعف والهزال".

وأشارت صباح الى أن مضوى بدا واضح الإنهاك بسبب الإضراب عن الطعام الذي دخله مرتين الأولى في الفترة من 22- 29 يناير، والاضراب الحالي.

ودفعت محامية مضوي في أواخر يناير الماضي بمذكرتين للبرلمان ومفوضية حقوق الإنسان تطلب استدعاء مدير جهاز الأمن وفتح تحقيق حول اعتقاله لأكثر من 50 يوما بدون توجيه اتهام، وقبلها قدمت أسرته مذكرتين لوزارة العدل وجهاز الأمن، تطلب السماح بزيارته ومقابلة طبيبه الخاص بعد اضرابه عن الطعام وتعرضه للتعذيب.

وأكدت عقيلة مضوي في البيان الذي تلته نيابة عن الأسرة، أنها اجتهدت في إقناعه بفك الإضراب عن الطعام وإتاحة فرصة للمساعي التي يبذلها أشقاؤه والمهتمون من الأصدقاء والمعارف لإطلاق سراحه أو تقديمه إلى محاكمة علنية وعادلة.

وأضافت "المساعي فشلت ما دعاه إلى الدخول في إضراب ثاني، بدأ في 2 فبراير ومستمر حتى اليوم السبت 11 فبراير، احتجاجًا على احتجازه في السجن دون تحقيق سوى مرتين فقط منذ اعتقاله".

ولفتت إلى ن نيابة أمن الدولة قدمت بلاغًا ضد زوجها أمام وزارة العدل بتهمة الشروع في الانتحار، نافيه ابلاغهم بالأسباب التي أدت الى اعتقال زوجها.

واقتاد جهاز الأمن في 7 ديسمبر الماضي د. مضوي "59 عاما"، وهو استاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة الخرطوم وحائز في العام 2005 على جائزة منظمة "فرونت لاين ديفندرز" بإيرلندا ـ المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق، إن مضوي يواجه في مكان اعتقاله خطراً حقيقياً باحتمال تعرضه للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، مؤكدة أن اعتقاله يُعد دليلاً آخر على عدم تهاون الحكومة مع الأصوات المستقلة.

واغلقت السلطات في مارس 2009 منظمة السودان للتنمية الاجتماعية "سودو"، التي يديرها مضوي إبراهيم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.