الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 15 حزيران (يونيو) 2017

أسرة سودانية يتفرق شملها بين طبرق الليبية وحقل ألغام معركة العلمين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2017 ـ تعيش أسرة سودانية وصلت إلى ليبيا قادمة من مصر عبر البر أوضاعا صعبة بعد تفرقها بين طبرق وحقل ألغام معركة العلمين على الحدود المصرية الليبية.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
"أم كلثوم" مع رضيعها في طبرق تنتظر لم شملها بزوجها وبقية أبنائها "سودان تربيون"

وقال مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا، مالك محمد صالح، أن سيدة سودانية تدعى "أم كلثوم" تمكنت بصعوبة من الوصول إلى طبرق، 100 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس، مع رضيعها الصغير، بينما لا يعرف مصير أحد أبنائها ويدعى "شهاب".

وبحسب صالح لـ "سودان تربيون"، فإن رب الأسرة المدعو "هواري" ضاع مع ثلاثة من أبنائه في حقل ألغام معركة العلمين، وتم العثور على ابنته "شهد" يوم الثلاثاء بمركز إيواء المهاجرين غير الشرعيين بطبرق.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء عثر على هواري وأحد أبنائه في مخزن يستخدم كمخبأ لمهربي البشر. وتجري جهود لمعرفة مصير (شهاب) الابن الرابع للأسرة.

وأكد أنه تم العثور على رب الأسرة وأحد أبنائه بعد جهود مضنية قادها محمد إسماعيل رئيس الجمعية السودانية في طبرق وعضو مكتب الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر بالمجلس الأعلى للجاليات.

وأفاد صالح أن قوات حرس الحدود المصرية أطلقت النار على سودانيين غادروا معبر السلوم المصري صوب معبر مساعد الليبي على الحدود، بناءً على اتفاق مع تجار بشر.

وأضاف أن ناجين رووا له أنهم تفرقوا في الصحراء وسط حقول الألغام المزروعة بين حدود مصر وليبيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتابع قائلا: "وصلت أم كلثوم إلى طبرق مع ابنها الصغير في حالة نفسية سيئة بسبب فقدان زوجها وابنائها وهي الآن متواجدة مع أسرة ناشط سوداني بطبرق في انتظار لم شملها بزوجها وابنائها".

يشار إلى أن ليبيا تحولت لأكبر مركز لتهريب المهاجرين غير الشرعيين الى أوروبا، وكانت الهجرة غير المشروعة تعتبر في عام 2010 من الجرائم الجنائية ولكن بعد سقوط نظام القذافي ازدادت الظاهرة بشكل كبير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)

هل نحن أمة فاشلة ؟ 2018-11-12 17:35:13 بقلم : محمدعتيق الاستاذ حسين خوجلي من الرموز الإعلامية المنتشرة في الفضاء السوداني منذ ان اصدر صحيفته (ألوان) في عهد نميري مروراً - في العهود التالية - بالمساء للإنتاج الإعلامي، فإذاعة المساء، إذاعة أف ام 101، وأخيراً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.