الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 أيار (مايو) 2016

أسرة قيادي في حزب الأمة تشكو تدهور صحته في معتقلات الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مايو 2016 ـ قالت أسرة قيادي في حزب الأمة القومي المعارض إن عائلها البالغ من العمر 60 عاما أكمل 25 يوما في معتقلات جهاز الأمن السوداني في ظل تدهور وضعه الصحي.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

وحمل بيان لأسرة مساعد الأمين العام ورئيس دائرة المهنيين بحزب الأمة القومي مرتضى إبراهيم إدريس هباني، جهاز الأمن والمخابرات كامل المسؤولية عن أي خطر صحي يتعرض له هباني.

وطالبت الأسرة في بيانها الصادر، يوم الأربعاء، بالإفراج عن عائلها فورا أو تقديمه إلى محاكمة عادلة وعلنية وفق تهم معلنة بما يضمن حقوقه القانونية والدستورية.

وعبر البيان عن قلق الأسرة البالغ على صحة ربها خاصة وأنه يعاني من أمراض مزمنة هي مرض السكري والإنزلاق الغضروفي.

وأشار إلى رفض جهاز الأمن تسلم أدوية الغضروف والسكري وعدم فحص السكري له واعطائه الأغذية التي تتناسب مع مرضه، ما أدى الى تذبذب مستوى السكر في دمه وشعوره بآلام في عينه.

وقال البيان "اننا نحمل جهاز الأمن والسلطات كامل المسؤولية عن أي خطر صحي يتعرض له والدنا مرتضى إبراهيم إدريس هباني".

من جهتها أعلنت أسرة المعتقل بدر الدين صلاح، إن السلطات الأمنية استدعت شقيقه، محمد صلاح للتحقيق، واعتبرت الإستدعاء تمهيد لإعتقال ابنهم للمرة الرابعة.

وقالت في بيان "الأربعاء" إن ابنها محمد صلاح، تلقى إتصالاً (من رقم مجهول) نهار الثلاثاء 17 مايو من شخص عرف نفسه على أنه من جهاز الأمن والمخابرات، مبلغاً إياه بضرورة الحضور لمكاتب الأمن السياسي بالخرطوم بحري عند الساعة الحادية عشر صباحاً يوم الأربعاء 18 مايو.

واكدت أن ابنها لن يذهب بإرادته الى التحقيق، وعلى السلطات ان تأتي لاعتقاله مثلما فعلت من قبل. وقالت إن "عملية الإستدعاء مقصود منها تعطيل ابنها، الذي ينشط في العديد من المبادرات السياسية ومنها الحملة المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين بمن فيهم أخيه الأصغر بدر الدين، وبالتالي إرباك العمل بتلك الحملات والمبادرات".

وأوضحت أن محمد صلاح نفسه تعرض من قبل لواحدة من أبشع تجارب التعذيب والتنكيل في السنوات 2012 (يوليو - أغسطس) و2014 (مارس - أبريل ثم مايو - يوليو)، قضى شهراً كاملاً من الحبس الإنفرادي وخرج من المعتقل فاقداً للرؤية - بصورة جزئية - بعينه اليمنى ومصاباً بإنزلاق غضروفي بثلاث مناطق بالظهر والرقبة، ومصاباً بمشاكل مزمنة بالكلى، فضلاً عن الأذى النفسي العميق الذي ما زال يعاني آثاره.

ويخضع عدد من طلاب جامعة الخرطوم إلى الإعتقال منذ تفجر أحداث الجامعة في ابريل الماضي، وحررت في مواجهة (20) منهم بلاغات جنائية تتعلق بالإخلال والسلامة العامة والازعاج العام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.