الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 كانون الثاني (يناير) 2017

أسرة ناشط سوداني تتمكن من زيارته بالمعتقل وتكسر إضرابه عن الطعام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يناير 2017 ـ قالت أسرة الناشط الحقوقي مضوي إبراهيم، الجمعة، إنها تمكنت من زيارته بعد 50 يوما من الاعتقال لدى جهاز الأمن والمخابرات، وأشارت إلى أنها اقنعته بصعوبة لكسر إضراب عن الطعام نسبه لوضعه الصحي المتأزم.

JPEG - 11.5 كيلوبايت
الناشط في مجال حقوق الإنسان د. مضوي إبراهيم آدم

وكانت أسرة الدكتور مضوي إبراهيم "59 عاما" قد دفعت الأربعاء الماضي بمذكرتين لوزارة العدل وجهاز الأمن، تطلب السماح بزيارة مضوي المعتقل منذ ديسمبر الماضي ومقابله طبيبه الخاص بعد أنباء عن اضرابه عن الطعام وتعرضه للتعذيب.

وبحسب بيان لأسرة الناشط تلقته "سودان تربيون" فإن جهاز السلطات سمحت لهم صباح الجمعة بالحصول على إذن لمقابلة مضوي، وأكد البيان أن "التعب الشديد" بدا واضحا عليه لإضرابه المتواصل عن الطعام لمد أسبوع منذ يوم الأحد الماضي.

وقالت الأسرة في بيانها "بذلنا مجهودا كبيرا في اثنائه عن قراره لأن صحته لا تحتمل ذلك.. وافق مجبرا وسيمهل السلطات الأمنية أسبوعا للنظر في أمره عبر تقديمه لمحاكمة وإلا أنه سيدخل في إضراب مفتوح ابتداء من الخميس القادم".

واعتقل الأمن مضوي من داخل جامعة الخرطوم حيث يعمل أستاذاً بكلية الهندسة، وهو حائز في 2005 على جائزة من منظمة "فرونت لاين ديفندرز" بإيرلندا ـ المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ـ، واغلقت السلطات في مارس 2009 منظمة السودان للتنمية الاجتماعية "سودو"، التي يديرها.

وأكد البيان أن مضوي أبلغ أسرته بأن الإضراب عن الطعام هو السلاح الوحيد الذي يملكه حيث أنه لم يتم استجوابه إلا مرتين فقط منذ اعتقاله قبل أكثر من خمسين يوما قضاها بسجن كوبر، كما تم الضغط عليه حتى لا يقابل أحدا من الأسرة.

وتابع "كل ما يريده هو أن يقدم إلى محاكمة وإلا فليطلق سراحه.. بعد مجهودات كبيرة سعينا لديه لكسر الإضراب وطلبت الأسرة منه أن يمهل نفسه فترة حيث هناك مساعي تجاه مسألة اعتقاله عسى أن تنجح".

وناشدت أسرة د. مضوي إبراهيم المنظمات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية والهيئات الدبلوماسية وأساتذة وطلاب كلية الهندسة بجامعة الخرطوم قسم ميكانيكا وناشطي وناشطات المجتمع المدني لأن يسعوا مع الأسرة لتكثيف الحملة التي تنادي باطلاق سراحه.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق، إن مضوي يواجه في مكان اعتقاله خطراً حقيقياً باحتمال تعرضه للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، مؤكدة أن اعتقاله يُعد دليلاً آخر على عدم تهاون الحكومة مع الأصوات المستقلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)

جامعة الخرطوم : الزخم النرجسي و بنية وعي الخلوة 2018-12-05 22:57:18 محمد عثمان (دريج) ثلاث حقائق لابد من الإشارة إليها في مستهل هذه الكتابة: حقيقة أولى: لجامعة الخرطوم دور رائد في تأهيل كادر يمتلك أدوات "معرفية" وعملية "متقدمة" نوعاً ما ساهمت في انخراط الكادر في الشئون الحياتية المختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.