الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 نيسان (أبريل) 2016

أسر الطلاب المعتقلين في أحداث جامعة الخرطوم يشكون من تماطل جهاز الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أبريل 2016 ـ عبر "تجمع أسر معتقلي أحداث جامعة الخرطوم" عن قلقه حيال الطلاب المعتقلين على خلفية احتجاجات الجامعة، وشكا التجمع، يوم الجمعة، من تماطل جهاز الأمن في اطلاق سراح أبنائهم وامتناعه عن تقديم أي معلومات بشأنهم.

JPEG - 19 كيلوبايت
مواجهات بين الشرطة وطلاب جامعة الخرطوم في شارع الجامعة ـ الأربعاء 13 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وتحتدم صدامات بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة، منذ أسبوع، إثر أنباء عن بيع مباني الجامعة العتيقة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902، ونقل الكليات لضاحية سوبا جنوبي الخرطوم.

واعتصم ذوو الطلاب والطالبات المعتقلين، عصر الجمعة، داخل استقبال رئاسة جهاز الأمن والمخابرات بالخرطوم، وهم يحملون لافتات ورقية كتبت عليها شعارات تطالب باطلاق سراح ابنائهم.

وقالت أسر الطلاب المعتقلين إنهم ظلوا منذ ليل الأربعاء الماضي ينتظرون معلومات عن حالة المعتقلين أو أي تفاصيل خاصة بالإفراج عنهم، "لكن يبدو أن جهاز الأمن يستخدم ذات الطريقة التي أدارت بها الدولة نشر المعلومات المتضاربة حول بيع جامعة الخرطوم".

وروى البيان تجول ذوي الطلاب والطالبات المعتقلين بين إدارة الأمن السياسي بالخرطوم بحري ورئاسة جهاز الأمن والمخابرات بالخرطوم، من دون أن يتمكنوا من معرفة مصير ابنائهم أو إيصال متعلقاتهم الشخصية من ملابس وأدوية وغيرها.

وأدان البيان التكتم على أي معلومات خاصة بإعتقال الطلاب والطالبات وظروف إحتجازهم وطالب بإطلاق سراحهم جميعا، قبل أن يدعو إدارة الجامعة للتدخل الفوري، محملا الإدارة للمطالبة وجهاز الأمن كامل المسؤولية عن سلامة الطلاب الجسدية والنفسية.

وثمن ذوو الطلاب المعتقلين مواقف ابنائهم ورأوا أن التنظيم السلمي والتعبير بأدوات مختلفة بما في ذلك التظاهر حقوق مكفولة للجميع وفقاً للدستور، قائلين: "إن إنتماء بعض أبنائنا وبناتنا لتنظيمات سياسية حق لا يجب أن يسجنوا بسببه".

وأبدت الأسر تضامنها مع بقية أسر المعتقلين والمعتقلات، خصوصاً الأسر المقيمة خارج الخرطوم، وجاء البيان بتوقيع أسر الطلاب: مي عادل كرار (كلية الهندسة)، حلا عبد الله (كلية الصيدلة)، أحمد زهير داؤود (كلية الزراعة)، إبراهيم يحيى عمر (كلية العلوم)، وبدر الدين صلاح (كلية الإقتصاد).

وتشير "سودان تربيون" إلى وجود قائمة أخرى بمعتقلين تتعدى الـ 11 طالبا، من مختلف كليات جامعة الخرطوم.

من جانبه حرض رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي القوى السياسية والمنظمات المدنية وكل القطاعات والفئات بمؤازرة طلاب جامعة الخرطوم، ونصح المعارضة بإحكام التنسيق وتحريك القواعد والاستفادة من ثغرات وأخطاء احتجاجات سبتمبر 2013.

واعتبر مناوي في بيان تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، أن "بيع" مباني جامعة الخرطوم ونقلها الى أطراف المدن "نوع من ضرب وحدة الحركة الطلابية وتعطيل وشل قدراتها حتى لا تقود ايّة انتفاضة كما حدث في انتفاضة سبتمبر 2013".

واعتبر نوايا الحكومة تجاه الجامعة العريقة ضمن سلسلة قرارات لتصفية المؤسسات القومية العملاقة مثل مشروع الجزيرة وسودانير والخطوط البحرية والسكة حديد ومستشفى الخرطوم التعليمي.

وتطورت المواجهات المحتدمة بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة إلى النزول إلى شارع الجامعة، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، حيث شهد الأربعاء أعنف مواجهة بين الجانبين خلال أسبوع من التوتر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.