الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 15 آذار (مارس) 2015

أسر ضحايا سبتمبر تتجه لمقاضاة وزارة الداخلية وجهاز الأمن السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2015- قررت أسر 33 من شهداء وجرحي احتجاجات السودان التي وقعت في سبتمبر من العام 2013، رفع دعوى مدنية في مواجهة وزارة الداخلية كمدعي عليه أول، وجهاز الأمن والمخابرات، كمدعي عليه ثان للمطالبة بالحق المدنى للجرحى والشهداء.

JPEG - 55.7 كيلوبايت
بعض ضحايا احتجاجات رفع الدعم عن الوقود في سبتمبر 2013

وسقط عشرات القتلى والجرحى، خلال احتجاجات اندلعت في سبتمبر 2013 على رفع الدعم الحكومي عن الوقود.

وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك التظاهرات.

وقال المتحدث باسم لجنة أسر الشهداء والجرحى عبدالباقي الخضر احمد، وهو والد الشهيدة الدكتورة سارة، عقب اﻻجتماع اﻻول للجنة تكوين جسم من أسر الضحايا لمتابعة الحق العام.

وأشار في تصريح صحفي إلى تكليف عدد من المنسقين للجنة بينهم صلاح الدين داؤود ، ورجاء محمود، وأحمد محمد المبارك.

وحث عبدالباقي أسر ضحايا سبتمبر في كل أنحاء السودان على اﻻنضمام لعضوية اللجنة ،وحضور اﻻجتماع القادم المقرر عقده في الثامن والعشرين من الشهر الجاري بمنزله.

و قال المحامي المعتصم الحاج أنه يبتم رفع عريضة قانونية لوزارة العدل والنائب العام لكل شهيد أو جريح خلال اﻻحداث كل علي حده مع تقديم كافة اﻻوراق الرسمية والشرعية بالخصوص.

و أعلن المعتصم أن طلب المراجعة في قضية الشهيدة سارة سيقدم للمحكمة العليا في الثاني والعشرين من الشهر الحالي بعد قرار المحكمة اﻻخير بتبرئة المتهم بقتل سارة عبالباقي.

وكانت محكمة سودانية برأت في أواخر مايو من العام 2014، المتهم في قضية مقتل سارة ووجهت بإطلاق سراحه.

وقال قاضي محكمة جنايات بحري، محمد صديق، في الجلسة التي خصصت للنطق بالحكم “هناك تناقض في اقوال شهود الاتهام.. وأن البلاغ في الاساس تم تقيده ضد مجهول..هذه الحيثيات تبرئ المتهم من التهمة الموجهة اليه”.

ورفع عدد من الناشطين فور انتهاء المحكمة لافتات ترفض الحكم، الا انه سرعان ما تدخلت الأجهزة الأمنية التي تواجدت بكثافة حول محيط المحكمة وأمرت الحاضرين بمغادرة المكان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.