الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 آذار (مارس) 2017

أسقف: البابا فرنسيس يعتزم زيارة جنوب السودان في أكتوبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2017 ـ قال أسقف من جنوب السودان يوم الثلاثاء إن البابا فرنسيس سيزور جنوب السودان في أكتوبر إذا لم يتدهور الوضع الأمني في البلد الذي تعصف به حرب أهلية ومجاعة.

JPEG - 109 كيلوبايت
السودانية المتهمة بالردة تلتقي البابا فرانسيس في الفاتيكان

وقال البابا غير مرة إنه يريد زيارة جنوب السودان لنشر دعوة السلام لكن لم يتم تحديد إطار زمني حتى الآن.

وأبلغ الأسقف إيركولانو تومبي من مدينة ياي رويترز في مقابلة إن مسؤولا بالفاتيكان "أبلغنا أنه (البابا) سيحضر في أكتوبر لكن لا نعرف بعد الموعد على وجه التحديد.. الأمر يتوقف على الوضع الأمني من الآن وحتى أكتوبر. إذا ظل كما هو الآن فإنه سيأتي".

وأضاف أن أكتوبر يأتي قرب نهاية الموسم المطير الذي يبدأ الشهر المقبل.

وسقط جنوب السودان المنتج للنفط، الذي استقل في 2011، في براثن حرب أهلية في ديسمبر 2013 عندما تحول نزاع بين الرئيس سلفا كير ونائبه المعزول ريك مشار إلى قتال على أساس عرقي في الغالب، واستهدف كل من الجانبين المدنيين حسبما تقول جماعات لحقوق الإنسان.

وأعلنت حكومة كير والأمم المتحدة مجاعة في بعض مناطق جنوب السودان حيث يواجه نحو نصف سكانه البالغ عددهم 5.5 مليون نسمة نقصا في الغذاء.

ويزور تومبي روما لحضور اجتماعات جماعة كاريتاس انترناشيوناليس الخيرية الكاثوليكية، وقال إن الوضع رهيب في مدينته ياي التي تقع جنوب غربي العاصمة جوبا وقرب الحدود مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضاف قائلا "كثيرون ماتوا.. أُطلقت النار عليهم أثناء محاولتهم جني محاصيلهم.. أكثر من 100 ألف شخص محاصرون في ياي".

وقال البابا الشهر الماضي إنه يريد من كبير أساقفة كانتربري الذي يرأس الطائفة الانجليكانية في العالم أن يرافقه في الرحلة إلى جنوب السودان الذي تقطنه غالبية مسيحية في علامة على الوحدة.

وقال تومبي "لا أريد أن أفقد الأمل لكن هذا الأمل يجب أن يقوم على المفاوضات، إذا لم يأت المتحاربون ويجلسوا معا ستستمر الحرب".

وبالإضافة إلى الحرب الأهلية يعاني جنوب السودان من الجفاف الذي يجتاح شرق أفريقيا ودفع الصومال إلى شفا المجاعة بعد ست سنوات من موت 260 ألف شخص جوعا.

ويُنحي تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز باللوم بشكل أساسي على الحكومة في هذه المجاعة ومع ذلك فهي تعزز قواتها المسلحة باستخدام ملايين الدولارات من مبيعات النفط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.