الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 آب (أغسطس) 2017

أسقف كانتربري : صورة التعايش الديني في السودان بالغرب (مشوشة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أغسطس 2017 - قال كبير أساقفة كانتبري ،جاستين ويلبي، إن التعايش الديني السائد فى السودان " مخالف كثيراً " للنظرة السائدة فى الدول الغربية.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
كبير أساقفة كانتر بري يدلي بتصريحات في ختام زيارته للسودان..الثلاثاء 1 أغسطس 2017 (ٍسودان تربيون)

وأنهي ويلبي، الثلاثاء، زيارته للسودان وغادر الخرطوم بعد ثلاثة أيام ، افتتح خلالها مجمع الكنيسة الأسقفية في السودان رسمياً، والتقي مسؤولين كبار بالحكومة السودانية أبرزهم رئيس البلاد عمر البشير ، ووزير الخارجية إبراهيم غندور.

وقال كبير الأساقفة فى مؤتمر صحفي الثلاثاء ، اعتقد ان العديد من القصص فى الغرب مشوشة ، اذ انها تأخذ حالات بعينها وعكسها على انها تمثل الوضع الطبيعى".، وتابع " بالنسبة لنا نحن، الذين حضرنا الى هنا وسمعنا يتعين علينا تصحيح تلك القصص".

وأفاد أن " الحكومة السودانية لديها سياسة واضحة فيما يتعلق بحرية الاديان ، وتأتى على ثلاثة مستويات ، وانت تحتاج الى سياسة حكومية ، والى التنفيذ الفعلى على الارض ، والى علاقات يومية بين الطوائف الدينية".

وأكد مجدداً أن الكنيسة الأسقفية ستقوم خلال المرحلة المقبلة بدور كبير من أجل رفع العقوبات الأميركية عن السودان، داعياً المسلمين والمسيحيين في هذا البلد إلى تدعيم التعايش الديني.

وأضاف "عملية التعايش السلمي بين الأديان، تمثل تحدياً كبيراً ليس في السودان بل في كل الدول التي عليها أن تظهر قدراً كافياً من القيم".

وطالب الخرطوم بمواصلة الدور المنوط بها من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتعايش بين الأديان ليس في السودان وحده، بل في كل الإقليم، وقال (في مناطق النزاعات والحروب هو عمل صعب لكني أصلي من أجله).

وأوضح كبير الأساقفة أن صورة طفل في السابعة من عمره فقد والديه في الحرب، واضطر لقطع المسافة من مناطق النزاع إلى "كادوقلي" وحيدا لن تبارح مخيلته.

وأضاف: "وجود الآلاف مثل هذا الطفل وآلاف الأمهات والرجال الذين يعيشون هذه الأوضاع، يكشف أهمية الكفاح من أجل السلام والاستقرار والمصالحة بين مكونات الشعب".

وزار ويلبي ولاية جنوب كردفان، وتفقد أبرشية "كادوقلي"، حيث يعيش في تلك الولاية عدد مقدر من معتنقي الديانة المسيحية.

من جهته، قال وزير الإرشاد والأوقاف السوداني أبو بكر عثمان في تصريح صحفي، إن كبير أساقفة كانتر برى جاستن ويلبى اطلع خلال زيارته للسودان على التعايش بين الأديان، وعدم استشراء النزاعات والتمييز الديني فيه، وأضاف: "هذا التعايش يعكس حقيقة التقارب بين المسلمين والمسيحيين في البلاد ومدى الحريات الدينية المتاحة فيها، وآمل أن ينعكس ما رآه في الخارج".

وواجهت الحكومة السودانية مؤخرا اتهامات من ناشطين ومنظمات دولية وقوى معارضة، بتضييق الحريات الدينية على خلفية محاكمة رجال دين مسيحيين وإزالة كنائس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.