الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 آذار (مارس) 2015

إشادة أوروبية بتعديلات في القانون الجنائي السوداني تتعلق بالإغتصاب والتحرش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مارس 2015 ـ قال الاتحاد الأوروبي إنه يتابع التعديلات الأخيرة في القانون الجنائي السوداني حول جرائم الإغتصاب والتحرش الجنسي، واعتبر التعديلات "خطوة مهمة لحماية حقوق النساء والفتيات في السودان، حاثا على التنفيذ الكامل لهذه الأحكام.

JPEG - 5.9 كيلوبايت
سفير الاتحاد الأوروبي في السودان توماس يوليشني

وتم تقديم مقترحات لجهات الاختصاص، بإضافة جريمة التحرش الجنسي للقانون الجنائي لسنة 1991م، وفصل عقوبة جريمة الاغتصاب، عن جريمة الزنا بالمادة (149) اتساقاً مع روح العدالة وإنصافاً للضحايا، وهو ما لم يكن مضمنا في قانون سنة 1991.

واستقبل سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان توماس يوليشني، الإثنين، ممثلين عن المجتمع المدني ونشطاء في حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وبحث اللقاء قضية حقوق المرأة في مناطق النزاعات حيث يستمر القتال الدائر في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والذي تسبب في معاناة السكان المدنيين، وبخاصة النساء والأطفال".

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان "جبال النوبة"، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، وحركات مسلحة في دارفور منذ نحو 11 عاما.

وقال يوليشني إن الاتحاد الأوروبي يسعى جاهدا لوضع حد لجميع أشكال العنف ضد المرأة، بما في ذلك الممارسات التقليدية الضارة مثل ختان الإناث، إلى جانب مساهمته أيضا في تحسين صحة الأمهات وتوفير الخدمات النفسية والطبية للناجين من العنف القائم على نوع الجنس في دارفور.

وأكد، أن الاتحاد الأوروبي يعزز حقوق المرأة من خلال دعم عدة منظمات نسائية في السودان في مجالات حقوق المرأة الإقتصادية، فضلا عن المشاركة السياسية والقيادة وتعليم الفتيات وتوفير المساعدة القانونية للنساء.

قال سفير الاتحاد الأوروبي إن النساء في السودان يلعبن دورا هاما في منع وحل الصراعات، ومفاوضات السلام، وعمليات حفظ السلام، والعمل الانساني وإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع.

وأشار إلى الاحتفال بمرور 15 عاما منذ اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن، موضحا أن "المرأة السودانية هي مصدر إلهام للنساء في أوروبا وحول العالم".

وأبدى سفير الاتحاد الأوروبي قلقه من المزاعم المتكررة حول العنف الجنسي في مناطق النزاع وأعرب عن متابعته للتغييرات الأخيرة في القانون الجنائي حول جرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وتابع "إن هذه خطوة مهمة لحماية حقوق النساء والفتيات في السودان، ونحن نتوقع أن نرى التنفيذ الكامل لهذه الأحكام لضمان حصول الضحايا لحقوقهم وتقدم الوصول إلى العدالة ومحاسبة الجناة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.