الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 آذار (مارس) 2015

إشادة أوروبية بتعديلات في القانون الجنائي السوداني تتعلق بالإغتصاب والتحرش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مارس 2015 ـ قال الاتحاد الأوروبي إنه يتابع التعديلات الأخيرة في القانون الجنائي السوداني حول جرائم الإغتصاب والتحرش الجنسي، واعتبر التعديلات "خطوة مهمة لحماية حقوق النساء والفتيات في السودان، حاثا على التنفيذ الكامل لهذه الأحكام.

JPEG - 5.9 كيلوبايت
سفير الاتحاد الأوروبي في السودان توماس يوليشني

وتم تقديم مقترحات لجهات الاختصاص، بإضافة جريمة التحرش الجنسي للقانون الجنائي لسنة 1991م، وفصل عقوبة جريمة الاغتصاب، عن جريمة الزنا بالمادة (149) اتساقاً مع روح العدالة وإنصافاً للضحايا، وهو ما لم يكن مضمنا في قانون سنة 1991.

واستقبل سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان توماس يوليشني، الإثنين، ممثلين عن المجتمع المدني ونشطاء في حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وبحث اللقاء قضية حقوق المرأة في مناطق النزاعات حيث يستمر القتال الدائر في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والذي تسبب في معاناة السكان المدنيين، وبخاصة النساء والأطفال".

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان "جبال النوبة"، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، وحركات مسلحة في دارفور منذ نحو 11 عاما.

وقال يوليشني إن الاتحاد الأوروبي يسعى جاهدا لوضع حد لجميع أشكال العنف ضد المرأة، بما في ذلك الممارسات التقليدية الضارة مثل ختان الإناث، إلى جانب مساهمته أيضا في تحسين صحة الأمهات وتوفير الخدمات النفسية والطبية للناجين من العنف القائم على نوع الجنس في دارفور.

وأكد، أن الاتحاد الأوروبي يعزز حقوق المرأة من خلال دعم عدة منظمات نسائية في السودان في مجالات حقوق المرأة الإقتصادية، فضلا عن المشاركة السياسية والقيادة وتعليم الفتيات وتوفير المساعدة القانونية للنساء.

قال سفير الاتحاد الأوروبي إن النساء في السودان يلعبن دورا هاما في منع وحل الصراعات، ومفاوضات السلام، وعمليات حفظ السلام، والعمل الانساني وإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع.

وأشار إلى الاحتفال بمرور 15 عاما منذ اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن، موضحا أن "المرأة السودانية هي مصدر إلهام للنساء في أوروبا وحول العالم".

وأبدى سفير الاتحاد الأوروبي قلقه من المزاعم المتكررة حول العنف الجنسي في مناطق النزاع وأعرب عن متابعته للتغييرات الأخيرة في القانون الجنائي حول جرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وتابع "إن هذه خطوة مهمة لحماية حقوق النساء والفتيات في السودان، ونحن نتوقع أن نرى التنفيذ الكامل لهذه الأحكام لضمان حصول الضحايا لحقوقهم وتقدم الوصول إلى العدالة ومحاسبة الجناة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.