الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

أطباء مضربون بالسودان يعودون للعمل واعتقال طبيبة أخرى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2016 ـ عاود أطباء مضربون بالسودان، الجمعة، عملهم بعد 3 أيام من الإضراب المتواصل ضمن إضرابهم المجدول لشهر نوفمبر عن الحالات الباردة في المستشفيات والمراكز الصحية، وأكدت لجنة الأطباء ارتفاع عدد المعتقلين إلى 12 معتقلاً باعتقال طبيبة أخرى واستدعاء سلطات الأمن 13 طبيبا وطبيية أثناء الإضراب.

JPEG - 41.2 كيلوبايت
الاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت اللجنة "تواصل اعتقال 11 طبيبا من لجنة أطباء السودان المركزية ولجانها الفرعية ليتجاوزوا اليوم السابع عشر من الاحتجاز، إضافة لاعتقال د. سارة فيصل صباح الخميس بعد 4 أيام من الاستدعاء اليومي".

ودخل الأطباء ابتداءا منذ الأول من نوفمبر الحالي في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع إضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر المنصرم، وعزت اللجنة العودة للإضراب لعدم التزام الحكومة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب رئيس الجمهورية الشهر الماضي.

وأكدت اللجنة المركزية في بيان تلقته "سودان تربيون" مواصلة عملها بكل مهنية وثبات وذلك عبر مكاتبها المتخصصة، ومتابعة كافة القضايا التي تخص الأطباء باختلاف مسمياتهم الوظيفية على أن تكون في تواصل دائم مع الأطباء.

وأضافت أن اليوم السابع للإضراب المجدول عن الحالات الباردة انجز بنجاح كبير بحيث شمل 75 مستشفى ومركز صحي في أنحاء السودان، مشيرة إلى التجاوب الكبير من قبل قطاعات السودانيين تأكيدا لشعار اللجنة (عشانك يا مواطن).

وأوضحت أن "التجاوب انعكس عبر الإعلام الخارجي في أعلى مستوياته وعبر الإعلام الداخلي البديل والصادق، والذي لعب دورا كبيرا في دعم القضية بعكس ما يقوم به الإعلام الرسمي المتحيز، كما كان الدعم المحترم من منظمات حقوقية داخل و خارج الوطن".

وأرجعت اللجنة نجاح الإضراب إلى تماسك الجمعية العمومية للأطباء و تنظيمها الجيد، وأدائها الاعلامي القوي عبر مواقع التواصل الاسفيرية وعلى أرض الواقع، وتوحدهم خلف مطالب مذكرتهم العادلة.

وعلى عكس الإضراب الأول الذي تم رفعه في 13 أكتوبر الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى انتهاج سياسة الاعتقالات والاستدعاءات بحق الأطباء المضربين عن الحالات الباردة في المستشفيات الحكومية والجامعية.

وكانت وزير الدولة بوزارة الصحة الاتحادية سمية إدريس أكدت، الثلاثاء الماضي، أن حركة تقديم الخدمات بالمؤسسات الصحية الحكومية تسير بصورة عادية، محذرة الأطباء بإتخاذ الإجراءات القانونية والتي تشمل الإيقاف تجاه أي طبيب يمتنع عن العمل.

وقالت إن الوزارة ستتعامل مع الأطباء الذين يمتنعون عن العمل بحسم ولن تتهاون في هذا الشأن، كاشفة عن إيقاف الوزارة لعدد من الأطباء المضربين مؤخراً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.