الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

أطباء مضربون بالسودان يعودون للعمل واعتقال طبيبة أخرى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2016 ـ عاود أطباء مضربون بالسودان، الجمعة، عملهم بعد 3 أيام من الإضراب المتواصل ضمن إضرابهم المجدول لشهر نوفمبر عن الحالات الباردة في المستشفيات والمراكز الصحية، وأكدت لجنة الأطباء ارتفاع عدد المعتقلين إلى 12 معتقلاً باعتقال طبيبة أخرى واستدعاء سلطات الأمن 13 طبيبا وطبيية أثناء الإضراب.

JPEG - 41.2 كيلوبايت
الاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت اللجنة "تواصل اعتقال 11 طبيبا من لجنة أطباء السودان المركزية ولجانها الفرعية ليتجاوزوا اليوم السابع عشر من الاحتجاز، إضافة لاعتقال د. سارة فيصل صباح الخميس بعد 4 أيام من الاستدعاء اليومي".

ودخل الأطباء ابتداءا منذ الأول من نوفمبر الحالي في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع إضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر المنصرم، وعزت اللجنة العودة للإضراب لعدم التزام الحكومة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب رئيس الجمهورية الشهر الماضي.

وأكدت اللجنة المركزية في بيان تلقته "سودان تربيون" مواصلة عملها بكل مهنية وثبات وذلك عبر مكاتبها المتخصصة، ومتابعة كافة القضايا التي تخص الأطباء باختلاف مسمياتهم الوظيفية على أن تكون في تواصل دائم مع الأطباء.

وأضافت أن اليوم السابع للإضراب المجدول عن الحالات الباردة انجز بنجاح كبير بحيث شمل 75 مستشفى ومركز صحي في أنحاء السودان، مشيرة إلى التجاوب الكبير من قبل قطاعات السودانيين تأكيدا لشعار اللجنة (عشانك يا مواطن).

وأوضحت أن "التجاوب انعكس عبر الإعلام الخارجي في أعلى مستوياته وعبر الإعلام الداخلي البديل والصادق، والذي لعب دورا كبيرا في دعم القضية بعكس ما يقوم به الإعلام الرسمي المتحيز، كما كان الدعم المحترم من منظمات حقوقية داخل و خارج الوطن".

وأرجعت اللجنة نجاح الإضراب إلى تماسك الجمعية العمومية للأطباء و تنظيمها الجيد، وأدائها الاعلامي القوي عبر مواقع التواصل الاسفيرية وعلى أرض الواقع، وتوحدهم خلف مطالب مذكرتهم العادلة.

وعلى عكس الإضراب الأول الذي تم رفعه في 13 أكتوبر الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى انتهاج سياسة الاعتقالات والاستدعاءات بحق الأطباء المضربين عن الحالات الباردة في المستشفيات الحكومية والجامعية.

وكانت وزير الدولة بوزارة الصحة الاتحادية سمية إدريس أكدت، الثلاثاء الماضي، أن حركة تقديم الخدمات بالمؤسسات الصحية الحكومية تسير بصورة عادية، محذرة الأطباء بإتخاذ الإجراءات القانونية والتي تشمل الإيقاف تجاه أي طبيب يمتنع عن العمل.

وقالت إن الوزارة ستتعامل مع الأطباء الذين يمتنعون عن العمل بحسم ولن تتهاون في هذا الشأن، كاشفة عن إيقاف الوزارة لعدد من الأطباء المضربين مؤخراً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.