الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

أمبيكي يعلن نية الوساطة الأفريقية دعوة (نداء السودان) لاجتماع تشاوري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أكتوبر 2018- أعلن رئيس آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي الخميس اعتزام الوساطة دعوة قوى (نداء السودان) لاجتماع تشاوري في مقبل الأيام.

JPEG - 57.6 كيلوبايت
ممثلو (نداء السودان) بالداخل التقوا رئيس آلية الوساطة الافريقية بالخرطوم ..الخميس 18 أكتوبر 2018

واجتمع امبيكي الذي يزور الخرطوم حاليا بوفد من ممثلي التحالف حيث جرى نقاش المقترحات الأخيرة التي دفع بها في وقت سابق كتابة للحكومة والمعارضة والداعية لإجراء حوار مباشر حول الدستور الجديد وانتخابات 2020.

وطبقا لبيان صحفي عن (نداء السودان) تلقته "سودان تربيون" فإن مندوبي التحالف ردوا على الوسيط بتأكيد موقفهم الرافض لتلك المقترحات "كونها تمثل تجاوزاً عملياً لخارطة الطريق".

وذَكّر الوفد رئيس الوساطة الافريقية بأن قوى (نداء السودان) سلّمته رؤية مكتوبة في مايو الماضي حول كيفية التعامل مع خارطة الطريق على ضوء المتغيرات التي حدثت بعد التوقيع عليها، كما أوضح استعداد التحالف لمناقشة تلك الرؤية مع الوساطة على أن يكون ذلك من خلال اجتماع يضم ممثلين لكل أطراف النداء، بعد تلقي الدعوة بشكل مؤسسي لتحدد من يمثلها وفقاً لهيكلها التنظيمي.

وطبقا للبيان فإن أمبيكي أشار الى عزم الوساطة التواصل -خلال الأيام القادمة -مع جميع الأطراف المعنية بهدف استئناف المفاوضات للوصول لاتفاق لوقف العدائيات وفتح مسارات الاغاثة الإنسانية في دارفور والمنطقتين.

وتابع "كما أبان أن الوساطة ستدعو قوى نداء السودان لاجتماع تشاوري خلال الفترة القادمة".

وأشار البيان الى تأكيد وفد المعارضة الالتزام بخارطة الطريق، وفق مرجعيات قرارات مجلس السلم والأمن الأفريقي وتمسكها بعقد اجتماع تمهيدي لبحث مطلوبات تهيئة المناخ والمسائل الإجرائية قبل الدخول في أي حوار مع النظام حول قضايا الأزمة الوطنية بهدف الوصول لحل سياسي شامل مُتوافَق عليه بين الجميع.

ونوه الى أن وقف الحرب وإغاثة منكوبيها يقع في صدارة أجندة التحالف، وأن الحل النهائي يتطلب مواجهة مسببات الحرب ومعالجتها ضمن بوابة الحل الشامل لكل قضايا الوطن.

كما شدد الوفد على الالتزام بمواصلة التعبئة والمقاومة الجماهيرية والسعي للتنسيق مع كافة قوى المعارضة لإنجاز التغيير بكل الوسائل السلمية المتاحة من أجل عبور الأزمة الوطنية.

وتابع البيان " ولا تمانع أن يكون ذلك من خلال حل سياسي شامل يفضي إلى تغيير حقيقي -وليس شكلياً -يحقق السلام والتحول الديموقراطي والعدالة وينهي دولة الحزب لصالح الدولة التي تسع الجميع ".

كما أكد على أن قوى نداء السودان لن تكون طرفاً في أية عملية سياسية تهدف لإعادة انتاج الوضع الحالي عبر تغيير شكلي لا يخاطب ولا يعالج جذور الأزمة الوطنية ومظاهرها في الواقع.

من جهة ثانية عقد امبيكي اجتماعا بتحالف قوى ٢٠٢٠ الذي يتزعمه غازي صلاح الدين وقدم الوسيط تنويرا عن جهوده في تحريك ملف مفاوضات السلام مستعرضا مواقف جميع الأطراف.

وأبدى التحالف استعداده التام لتقديم كل العون السياسي اللازم لإنجاز عملية السلام مؤمنا على وجوب معالجة الآثار المدمرة للحرب ووضع حد لمعاناة النازحين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.