Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أمر بتأسيس محكمة عليا في نيالا لخدمة ولايات دارفور الخمس

نيالا 4 نوفمبر 2015- صادق رئيس القضاء السوداني علي أمر تأسيس محكمة عليا في ولاية جنوب دارفور، للنظر في قضايا اختصاص المحكمة القومية العليا لولايات دارفور الخمس بدلا عن تحويلها الى العاصمة الخرطوم

مبنى الجهاز القضائي في مدينة نيالا
مبنى الجهاز القضائي في مدينة نيالا
وقال مصدر مأذون لـ(سودان تريبيون) الأربعاء،أن وفداً من المحكمة العليا برئاسة نائب رئيس القضاء السوداني وقف علي اللمسات الأخيرة للمحكمة العليا لولايات دارفور خلال زيارته الأخيرة في نهاية أكتوبر الماضي ، للوقوف على مباشرة أعمالها من نيالا عاصمة جنوب دارفور مشيرا الي أن المحكمة استأجرت مبنى بحي” المطار ” لاتخاذه مقرا.

وبحسب المصدر فان المحكمة ستباشر مهامها اعتبارا من مطلع شهر يناير المقبل، بكافة دوائرها الجنائية والمدنية والشرعية موضحا ان رئاسة القضاء السوداني ستبذل جهود مضنية لاختيار قضاة المحكمة العليا بالإضافة إلي توفير مقومات العمل القضائي بالإقليم من موظفين وأثاثات ووسائل الحركة وغيرها .

لكن عدد من المحامين بنيالا ابلغوا” سودان تربيون ” بان إنشاء محكمة عليا خاصة بولايات دارفور الخمس من شانها خلق تضارب وخلل في الأحكام القضائية خاصة ان السوابق القضائية تشكل مصدرا من المصادر القانونية التي يعتمد عليها القضاء السوداني.

وأفادوا بأهمية وجود محكمة قومية عليا واحدة و مقرها الخرطوم للفصل في الأحكام بصورتها النهائية.

ونوه المحامون الى انتفاء المبررات الداعية لإصدار امر تأسيس محكمة عليا في دارفور مطالبين أولا بحل أزمة نقص القضاة في جنوب دارفور بصورة عاجلة لمعالجة تكدس القضايا .

وكان رئيس القضاء السوداني حيدر احمد دفع الله، دشن في مارس الماضي ثلاث مباني للجهاز القضائي بولاية جنوب دارفور واعدا بحل أزمة نقص القضاة ، واشار حينها ان هنالك نقص في القضاة علي مستوي البلاد قبل تعيين عدد من المساعدين القضائيين في نهاية أكتوبر الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.