الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 آب (أغسطس) 2016

أمطار تسفر عن مصرع نازحين في نيالا وفيضان النيل يحاصر قرى بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا/ الخرطوم 5 أغسطس 2016 ـ لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرون في معسكر "كلما" للنازحين بجنوب دارفور جراء أمطار دمرت 183 منزلا، بينما حاصر فيضان النيل الأبيض قرى جنوبي الخرطوم واجتاحت سيول صباح الجمعة ضاحية "المرابيع" شرقي الخرطوم.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
فيضان النيل الأبيض يحاصر قريتي (القصيرة) و(أم عشر العقليين) بمحلية جبل أولياء جنوبي الخرطوم ـ الجمعة 5 أغسطس 2016 (صورة من صفحة الصحفي طلال إسماعيل على فيسبوك)

وتجاوزت مناسيب نهر النيل بالسودان منذ يوليو معدلات أحد أعتى الفيضانات التي ضربت البلاد في العام 1988، كما شهدت البلاد معدلات قياسية للأمطار التي عادة ما تتسبب في السيول.

وتسبب هطول للأمطار استمر لخمس ساعات في أوضاع إنسانية بالغة التعقيد في وسط النازحين بمعسكرات النزوح حيث تشيد معظم المنازل الطين "الجالوص"، وأصبح المئات من النازحين في العراء بعد إنهيار منازلهم بشكل كامل خاصة في مربعي "3" و"6" بمعسكر "كلما"، 7 كلم جنوب شرق مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال نائب أمين هيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ "سودان تربيون"، يوم الجمعة، إن هطول الأمطار خلال الثلاثة أيام الماضية خلف خسائر في الأرواح والممتلكات ما أدى لأوضاع إنسانية صعبة بمعسكرات النازحين.

وأوضح أن معظم منازل معسكر "كلما" المشيدة من "الجالوص" على وشك الغنهيار، محذرا من أن محاصرة البرك والمستنقعات للمعسكرات سيؤدي الى توالد الباعوض الناقل لمرض الملاريا وسط النازحين.

وطالب أمين هيئة النازحين واللاجئين المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل بتوفير الخيام والمشمعات للنازحين لافتا الى ان النازحين في حاجة ماسة للأغطية ومواد الإيواء وأكد أن أي تأخير سيتسبب في وقوع كوارث صحية لا يحمد عقباها.

وشهدت مدينة نيالا خلال ثلاث أيام على التوالي هطول أمطار غزيرة ما أسفر عن انهيار العديد من المنازل.

وفي ولاية الخرطوم حاصرت أمواج النيل الأبيض المنازل والأسر في قرى بمحلية جبل أولياء، 45 كلم جنوبي وسط الخرطوم، ومن ضمن القرى المحاصرة "القصيرة وأم عشر العقليين".

وإنهار الجسر الترابي الذي يحمي هذه القرى بشكل جزئي وسط تزايد المخاوف من زيادة مناسيب النيل الذي لم يصل إلى ذروته المتوقعة بعد في 18 أغسطس.

وعززت قوات الدفاع المدني من نقاط المراقبة على امتداد نهر النيل تحسبا لذروة مبكرة للفيضان، بعد أن كشفت وزارة الموارد المائية والكهرباء عن تزايد ايراد مياه النيل بزيادة أكثر من (88%) عن العام الماضي.

وفي ولاية شمال كردفان كشف أحمد وادي معتمد محلية جبرة الشيخ أن الأمطار التي شهدتها المحلية أخيرا بمعدلات عالية أحدثت أضرارا تمثلت في انهيار 205 منازل بالكامل و314 إنهيار جزئي إلى جانب نفوق أعداد من الماشية.

وأفاد المعتمد وكالة السودان للأنباء أنه تفقد ميدانيا المناطق المتأثرة حيث زار حمرة الوز وكجمر للوقوف على مشروعات "النفير" بهذه المناطق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.