الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تموز (يوليو) 2018

أمطار وسيول تلحق أضرارا بالشمالية وشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2018 ـ ألحقت أمطار وسيول أضرارا بعشرات المنازل في مدينة الفاشر ومعسكر "زمزم" لنازحين بولاية شمال دارفور، كما خلّفت أمطار غزيرة شهدتها منطقة تنقاسي بمحلية مروي بالولاية الشمالية، أضراراً كبيرة.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
أضرار وادي الأميري في حي مكرام بمدينة كسلا ـ 23 يوليو 2018

وضربت سيول وأمطار مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور ليلة الأحد حيث خلفت أنهيار العشرات من المنازل بين انهيار كلي وجزئي.

وبحسب احصاءات أولية فقد انهار 30 منزل بالمدينة انهيارا كليا و150 منزل انهيار جزئي فضلا عن تضرر 15 منزلا بمعسكر زمزم للنازحين.

وفي الولاية الشمالية وتسبب الأمطار والسيول بانهيارات جزئية لعدد من المنازل والمحال التجارية في تنقاسي حيث تدفقت مياه السيول صوب أحياء "السوق، الديم، وشرق طريق الأسفلت القومي".

ووجه معتمد مروي، رئيس اللجنة العليا للدفاع المدني وغرفة الفيضانات والسيول بالمحلية، مبارك شمت، الوحدة الإدارية بالإسراع في تصريف المياه، بفتح مسارات المصارف والأودية بالمنطقة، واستنفار جميع الجهود لدرء مخاطر وآثار السيول والأمطار بالمنطقة.

وأطلقت شرطة الدفاع المدني تحذيراً إلى المواطنين كافة على الشريط النيلي، خاصة في الجزر ومناطق الهشاشة، بضرورة توخي الحيطة والحذر، معلنة أن أحباس النيل شهدت ارتفاعاً مطرداً هذه الأيام، نسبة لزيادة هطول الأمطار بالهضبة الإثيوبية.

وأفاد مدير التوجيه والخدمات، العقيد محمدين أبو القاسم، في تصريحات صحفية، الأحد، بعدم وجود أضرار على طول الشريط النيلي بجانب فروع النيل، عازياً ذلك إلى وجود الحواجز الخرصانية والترابية.

وسجلت محطة الخرطوم ارتفاعاً بلغ 15 متراً و15 سم، وسجلت محطة ود مدني ارتفاعاً بلغ 18 متراً و40 سم.

كما سجلت محطة عطبرة ارتفاعاً بلغ 14 متراً و90 سم وهي معدلات فاقت التي سجلها النيل في نفس تاريخ اليوم من عام 1988.

وكشفت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل لجنة طوارئ تشارك فيها المنظمات للمدارس التي تضررت بفعل السيول والأمطار التي اجتاحت عدداً من ولايات البلاد، وأكدت الوزارة اهتمامها بالمدارس المتضررة.

وكانت عدد من ولايات البلاد تعرضت الأسبوع المنصرم لهطول أمطار غزيزة، مصحوبة أحياناً بسيول ألحقت أضراراً بالمرافق التعليمية.

وأكدت وزيرة التربية والتعليم، آسيا محمد عبد الله، اهتمامها بالمدارس التي تضررت بفعل السيول والأمطار التي اجتاحت عدداً من الولايات، وكشفت عن تشكيل لجنة طوارئ للمدارس المتضررة تشارك فيها المنظمات.

والأسبوع الماضي لقي 7 أشخاص مصرعهم وفقد 3 آخرون جراء أمطار وسيول ضربت مدينة النهود بولاية غرب كردفان وتسببت في إنهيار 1500 ـ 2000 منزل.

كما قطعت السيول طريق "أمدرمان ـ بارا" الحديث الإنشأ، وهو يربط بين العاصمة السودانية وولاية شمال كردفان.

وفي ولاية كسلا اجتاح خور الأميراي عدة أحياء بالمدينة الإثنين الماضي، فضلا عن تهديد نهر القاش الموسمي للمنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.