Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أموم يسلم الرئيس النيجيري رسالة خطية من سلفاكير حول الخلافات مع السودان

الخرطوم 18 يناير 2013 – سلم المبعوث الرئاسي لجمهورية جنوب السودان إلي دول غرب إفريقيا باقان أموم، رسالة خطية من الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان إلي الرئيس النيجيرى جوناثان قودلك تتعلق بالوضع السياسي والأمني بين دولته والسودان بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين جنوب السودان ونيجيريا.

هذا وقد ناقش المبعوث الرئاسي مع الرئيس النيجيري العقبات التى تواجهها مع السودان بشكل عام وموضوع منطقة أبيي المتنازع حولها، ترسيم الحدود وتصدير النفط عبر السودان علي وجه الخصوص. وتجئ هذه الزيارة بعد قيام نائب الرئيس السوداني بزيارة دول افريقيا الغربية لشرح الموقف السودان وحشد دعمها لموقفه المنادي بعد احالة النزاع حول ابيي لمجلس الامن والبت فيه عبر آليات افريقية تتيح متسعا من الوقت للتفاوض .

ورحب الرئيس جوناثان بزيارة الوفد الجنوب سوداني وعبر عن استعداد نيجيريا لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في المجالات المختلفة، مؤكدا علي رغبته فى لقاء الرئيس كير علي هامش قمة الإتحاد الإفريقي المقرر عقدها فى الأسبوع الأخير من يناير الجاري.

وكان الرئيسان عمر البشير وسلفا كير قد وقعا اتفاقا يرمي إلى انشاء منطقة عازلة بين البلدين ويسمح باستئناف تصدير النفط الجنوبي عبر الاراضي السودانية إلا أنهما فشلا في الاتفاق على آلية يراقب البلدان عن طريقها عبور الجماعات المسلحة التي تقاتل الحكومة السودانية في جنوب كردفان والنيل الازرق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.