الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

أميركا تحذر رعاياها من مخاطر إرهابية في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أكتوبر 2017- حذرت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس مواطنيها من السفر الى عدة مناطق بالسودان لوجود مخاطر عديدة.

JPEG - 23.3 كيلوبايت
صورة إرشيفية لمقر الخارجية الأميركية

ونصحت الخارجية فى بيان الخميس مواطنيها بـ" تجنب جميع الرحلات الى ولايات دارفور, والنيل الازرق، وجنوب كردفان، بسبب المخاطر التي قد تقع بسبب الإرهاب, والصراع المسلح، والجريمة العنيفة".

وفى مارس الماضي أطلقت الخارجية ذات التحذير ،بسبب ما قالت إنه “مخاطر إرهابية” وحددت ذات الولايات الثلاث بإعتبار أن مستوى التوتر يرتفع فيها.

ورفعت واشنطن في أكتوبر الحالي عقوبات اقتصادية عن السودان ألحقت أضرارا بمجالات التجارة والاستثمار والتحويلات البنكية بالبلاد.

لكن السودان لازال باقيا على لائحة الدول الداعمة للإرهاب،برغم اعتراف واشنطن بتعاونه الكثيف معها خلال الأشهر الأخيرة لمكافحته.

ونبه البيان إلى " أن قدرة سفارة الولايات المتحدة على تقديم الخدمات خارج الخرطوم محدودة للغاية" وتابع "الجماعات الارهابية موجودة في السودان، وقد اعلنت عزمها على ايذاء الغربيين والمصالح الغربية من خلال عمليات انتحارية، وتفجير القنابل، واطلاق النار" وعمليات الاختطاف، والجرائم العنيفة التي تستهدف الغربيين".

وأفاد البيان أن "عمليات الاختطاف والسطو المسلح والسطو على المنازل وسرقة السيارات يمكن ان تحدث في اي مكان في السودان ولكنها منتشرة بوجه خاص في ولايات دارفور على مدى العام الماضي".

وطالب البيان المواطنين الأميركيين باليقظة والحذر عند السفر إلى السودان خاصة فى التجمعات والمواقع العامة التى يتردد عليها أجانب".

وأضاف " وينبغي لجميع مواطني الولايات المتحدة في السودان التقييم بشكل دوري لامنهم الشخصي، وان يكون لديهم خطط اخلاء لا تعتمد على مساعدة الحكومة الأميركية."

وعلى الرغم من اقرار البيان بانخفاض الصراع العسكري بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان الا انه حذر من استمرار العنف بتلك المناطق.

وطلبت السفارة الأميركية من موظفيها في السودان استخدام السيارات المصفحة لكل السفريات والإمتناع عن السفر خارج الخرطوم بدون إذن مسبق واحتياطات أمنية إضافية.

ويشار الى أن الحكومة السودانية تقاتل المتمردين في دارفور منذ العام 2003، لكنها أعلنت قبل عدة أشهر القضاء على التمرد باستثناء جيوب صغيرة تقول السلطات إنها مقدور عليها، ومع ذلك لازالت حوادث القتل والاختطاف موجودة في غالب ولايات دارفور الخمسة.

وظلت الحكومة السودانية منذ العام الماضي تجدد وقفا لإطلاق النار في مناطق النزاع التي من بينها منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق، حيث تشهد جبهات القتال في تلك المناطق حالة من الهدوء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.