الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016

أمير قطر السابق يصل الفاشر مع البشير وتميم وديبي وتواديرا الأربعاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2016 ـ تستعد الفاشر عاصمة شمال دارفور، يوم الأربعاء، لاستقبال الرئيس عمر البشير وأمير قطر ورئيس تشاد ورئيس أفريقيا الوسطى، وعلمت "سودان تربيون" أن أمير قطر السابق سيكون ضمن ضيوف الاحتفال بنهاية أجل السلطة الإقليمية لدارفور.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
البشير يتوسط أمير قطر ووالده المتنازل عن الحكم بالدوحة ـ صورة من وكالة الأنباء القطرية (قنا)

وأعلن والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، اكتمال الترتيبات كافة لاستقبال الزعماء الأربعة في كبرى مدن الإقليم "الفاشر"، 802 كلم غرب الخرطوم، حيث ستشهد المدينة زيارة الرئيس عمر البشير وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التشادي إدريس ديبي ورئيس أفريقيا الوسطى فوستين أركانج تواديرا.

وأبلغ مصدر مسؤول في السلطة الإقليمية لدارفور "سودان تربيون" أن الأمير الوالد الشيح حمد آل ثاني سيحضر إلى الفاشر مع نجله أمير البلاد الشيخ تميم، مشيرا إلى أن وفد مقدمة كبير من الحكومة القطرية وصل الخرطوم منذ يومين.

وتم توقيع اتفاقية الدوحة لسلام دارفور في عهد أمير قطر السابق في 14 يوليو 2011، بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة بقيادة التيجاني سيسي، لكن الحركات الرئيسية في الإقليم لم تلتحق حتى الآن بهذه الاتفاقية.

ويشهد ضيوف البلاد يوم الأربعاء مراسم انتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور، وقال الوالي في مؤتمر صحفي، الإثنين، إن البشير سيعقد قمة ثنائية مع أمير قطر ومثلها مع رئيسي تشاد وأفريقيا الوسطى لبحث القضايا المشتركة وأوجه التعاون.

وأكد أن انتهاء أجل السلطة الإقليمية لا يعني انتهاء وثيقة الدوحة وفق آليات لإنفاذ ما تبقى من الوثيقة بحضور الأطراف كافة، وأشار إلى أنه سيتم تكريم أمير قطر ورئيس تشاد لدورهما في تعزيز الأمن بدارفور.

وأقر يوسف بأن الحرب أفرزت شرخا اجتماعيا كبيرا وعدم ثقة في الإقليم ما يتطلب حوارا مجتمعيا لإحياء أعراف وتقاليد أهل دارفور.

وأشار إلى انتشار السلاح في الولاية، قائلا "بخطة جمع السلاح ستتعافى دارفور وأولوياتنا تحقيق الأمن والاستقرار".

وحول وجود قوات البعثة الأممية "يوناميد"؛ قال الوالي "إن وجود قوات دولية في بلادنا أمر مستفز.. أمر يوناميد شأن يلي وزارة الخارجية".

وفي مطلع يوليو الماضي وجه البشير دعوة الى الرئيس التشادي للانضمام الى احتفال بمناسبة اكمال تنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور كان مقررا له أن يقام في 20 يوليو الماضي، قبل أن يؤجل لاحقاً، كما أعلنت حكومة شمال دارفور في وقت سابق مشاركة أمير قطر في المناسبة.

وحل اجتماع للجنة العليا للسلام في دارفور برئاسة البشير، في 13 يونيو الماضي، السلطة الإقليمية ومكتب متابعة الاتفاقية التابع للرئاسة، وإنشأ إدارة عامة برئاسة الجمهورية للإشراف على المفوضيات الخمس التي كانت تتبع للسلطة، لكن الخطوة لم تتبع بمراسيم جمهورية في انتظار حلول الأجل الرسمي في احتفال انتهاء أجل السلطة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.