الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 تموز (يوليو) 2016

أمير قطر ورئيس تشاد يشاركان في احتفال انتهاء أجل وثيقة الدوحة للسلام بالفاشر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم- الفاشر 12 يوليو 2016 - وجه الرئيس السوداني عمر البشير دعوه الى نظيره التشادي ادريس ديبي، للانضمام الى احتفال يقام في العشرين من يوليو الجاري بمناسبة اكمال تنفيذ اتفاق الدوحة للسلام في دارفور، بينما أعلنت حكومة ولاية شمال دارفور التي تستضيف الاحتفالات مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

JPEG - 37.1 كيلوبايت
مبعوث البشير مدير جهاز الأمن السوداني والرئيس التشادي بنجامينا ..الثلاثاء 12 يوليو 2016

وسلم مدير جهاز الأمن السوداني الفريق محمد عطا، الثلاثاء، رسالة خطية من البشير، الى ادريس ديبي دعاه فيها للمشاركة في احتفال الفاشر.

واستقبل ديبي بنجمينا مبعوث البشير،وأبلغه قبوله الدعوة والتعهد بتلبيتها ،مؤكداً خصوصية العلاقة التي تربطه بالسودان وشعبه.

وقال عطا في تصريحات صحفية ،ان اللقاء استعرض العلاقات بين البلدين ومجمل الاوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة دول افريقيا الوسطى وليبيا وجنوب السودان وغرب افريقيا وقضايا الارهاب ونشاط جماعة بوكو حرام والحركات السالبة.

وأكد ان المواقف كانت متطابقة وان الرغبة كانت واضحة في تعزيز التنسيق والعمل المشترك بين البلدين.

من جهتها أكدت حكومة ولاية شمال دارفور إن الرئيس عمر البشير وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني يعتزمان زيارة الفاشر في العشرين من يوليو الجاري.

وقال المتحدث باسم حكومة شمال دارفور عبدا لكريم خليفة إن الزيارة تأتي في إطار الاحتفال بإنهاء اجل السلطة الإقليمية لدارفور وتدشين الآلية الجديدة لتكملة ماتبقي من بنود وثيقة الدوحة لسلام في دارفور.

وتابع " الزيارة مقرونة بانتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور في العشرين من الشهر الجاري".

وفي 13 يونيو الماضي التأم اجتماع للجنة العليا للسلام في دارفور برئاسة الرئيس عمر البشير، تم الإعلان فيه عن حل السلطة الإقليمية ومكتب متابعة الاتفاقية التابع لرئاسة الجمهورية وإنشاء إدارة عامة برئاسة الجمهورية للإشراف على المفوضيات الخمس التي كانت تتبع للسلطة لكن الخطوة لم تتبع بمراسيم جمهورية في انتظار حلول الأجل الرسمي خلال يوليو الجاري.

واصدر والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف قرارا بتكوين لجنة عليا لاستقبال البشير والامير، وبدأت المحليات في تعبئة الحشود الجماهيرية والاستنفار من اجل حشد مواطني المحليات لاستقبال الزعيمين.

وقال وزير الإعلام بالسلطة الإقليمية لدارفور عبد الكريم موسي لـ(سودان تربيون) الثلاثاء ان الزيارة المرتقبة تؤسس لوفاء العلاقات بين الدول خاصة السودان مع قطر وتساهم في بناء علاقة إستراتيجية قائمة علي علاقة متوازنة.

وأضاف: الزيارة تؤكد وفاء دولة قطر تجاه دارفور وتعضد الشراكة السلسة بينها وحكومة السودان.

واكد موسي ان اتفاقية الدوحة أصبحت نموذج كأول اتفاقية بدأت وانتهت بسلاسة وأشار الى انها بين دولتين لكنها تعمقت علي مستوي البعد الافريقي وان حكومة السودان كانت تتعامل برقي مع قطر دون تعنت مما أعطى قطر بعدا عالميا لتأسيس السلم والأمن الدوليين وأعطاها الثقة الدولية في بناء أسس السلم والأمن الدوليين .

وتابع موسى " انتهاء اجل السلطة لا يعني انتهاء الاتفاق مشيرا الي ان وثيقة الدوحة مازالت مفتوحة لكل من يرغب السلام وهذا يدل علي وفاء السودان ".

وكشف ان دولة قطر صادقت علي بناء 15 قرية أخري تنفذ مباشرة من مؤسسات قطر وعد الخطوة مؤشرا على أن الدوحة مازالت مستمرة في بناء وثيقة السلام والاعمار والتنمية في دارفور .

وانشأت سلطة دارفور الإقليمية في مايو 2011، طبقا لوثيفة الدوحة للسلام، لتكون الأداة الرئيسية لتنفيذ إلاتفاق الموقع بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة برئاسة التجاني سيسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.