الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 أيار (مايو) 2017

أمين الشعبي : لانعلم بالمعايير التي منحنا على أساسها ثلاث وزارات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2017- قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي على الحاج محمد،الثلاثاء، إنه لايعلم المعايير التي على أساسها منح حزبه وزارات في حكومة الوفاق، التي تأخر إعلانها.

JPEG - 94.5 كيلوبايت
علي الحاج (يمين) يعلن أسماء وزراء حزبه في الحكومة الجديدة ـ الأربعاء 3 مايو 2017

وكان متوقعاً أن تعلن الحكومة الجديدة الثلاثاء بحسب المتحدث الرسمي باسم الحكومة ووزير الإعلام احمد بلال، كما أن مواعيد أخرى حددها الرئيس عمر البشير، ونائبه رئيس الوزراء بكرى حسن صالح ومساعده إبراهيم محمود أيضا،انقضت دون أن يتم الإعلان.

وتأخر التشكيل الوزاري وسط تضارب المعلومات بشأن الأسباب، لكن تصريحات رسمية أكدت أن التأخير سببه خلافات بسبب المشاركة نشبت داخل بعض أحزاب الحوار أدت لإنقسامها حيث قدم الحزب الواحد أكثر من قائمة.

وقال الحاج في مقابلة مع فضائية الشروق مساء الثلاثاء، " لا أدري ما هي المعايير التى اعطينا بها ثلاث وزارات، لكننا اُخبرنا بأننا متساوون مع البقية وتسلمنا قائمة بوزارات معينة".

وتابع " قبلناها ولم تتح لنا الفرصة لمناقشة الوزرات، ولو اتيحت لنا الفرصة لم نكن لنتحدث عنها، فنحن لم نطلبها أصلا، لأن توصيات الحوار ليست "أنفال" حتى تتوزع بل قضايا تحتاج إلى حلول".

وسمى المؤتمر الشعبي كل من موسى كرامة وزيرا للصناعة،وادريس سليمان وزبرا للتعاون الدولي، وسعد الدين البشرى وزيرا للدولة بوزارة الاتصالات.

وأشار الحاج إلى أنه لم يشاورالمرشحين للمناصب الوزارية والمجالس التشريعية من أعضاء الحزب باعتبارهم جنود،وأفاد أنه كان يتوقع أن يرفض البعض.

واوضح أن اللجنة التى شكلت لاختيار المشاركين في الحكومة داخل حزبه، حددت معايير بالنسبة للوزراء تمثلت في "أن لا يكون الوزير جزءاً من الذين شاركوا في الحوار، بجانب التخصصية في المجال، والدفع بوجوه حديدة".

وأكد الحاج أن حزبه سيستمر في الحكومة حتي يتم الاقرار بالحريات، وزاد "ثم ننظر في موضوع التطبيق على امر الواقع"،ولكنه عاد وقال " هناك حرية في البلاد ولكن ليست مقننة بالدستور كما ينبغي".

وظل حزب المؤتمر الشعبي أكبر الأحزاب المعارضة المشاركة في الحوار يرهن مشاركته في الحكومة بإجازة تعديلات دستورية، منصوص عليها في توصيات الحوار تصون الحريات العامة، وتحجم صلاحيات جهاز الأمن والمخابرات، المُتهم من المعارضة بـقمع أنشطتها.

وصادق البرلمان بالفعل على هذه التعديلات، الأسبوع قبل الماضي، لكن نوابه "ثلاث أرباعهم من حزب المؤتمر الوطني الحاكم"، رفضوا المساس بصلاحيات جهاز الأمن والمخابرات.

ونصت توصيات الحوار على أن تقتصر صلاحيات الجهاز، التابع لرئاسة الجمهورية، على "جمع المعلومات وتحليلها، وتقديم المشورة للسلطات المعنية".غير أن النواب أضافوا نصا يوسع صلاحياته، بتحديد مهامه في كونه "قوة نظامية قومية مهمتها رعاية الأمن الوطني الداخلي والخارجي".

بالمقابل، أقر النواب للمرة الأولى تعديل يلزم الجهاز بـتقديم تقارير وبيانات استماع أمام لجان خاصة بالمجلس الوطني "الغرفة الأولى للبرلمان"،وشملت التعديلات أيضا حرية الاعتقاد والعبادة والمذهب، وحرية التعبير والإعلام والتجمع والتنظيم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

غربا باتجاه الشرق.. مبارك المهدي ماذا جرى ؟ (4) 2017-07-27 16:52:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يرد ضمن صفحات كتاب (ماذا جرى: أسرار الصراع السياسي في السودان)، الذي دفع به الى المكتبة السياسية السودانية السيد مبارك المهدي، معلومات دقيقة عن ملابسات مذكرة القوات (...)

الحركة الشعبيَّة تقويم المسار من الاتجاه الضار (2 من 2) 2017-07-27 00:38:50 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه واعتذار لقد ورد في المقال السَّابق اسم الدكتور عبد السَّلام نور الدِّين بأنَّه صاحب المقال "لا تنخدع بالعبور إلى الضفة الأخرى"، حيث أنَّ صاحب المقال إيَّاه هو عبد (...)

الرسالة الثانية لجريدة التيار حول الخيارات المستقبلية 2017-07-27 00:34:56 ياسر عرمان الاخ عطاف تحية طيبة إلحاقاً لرسالتي الأولى وعلى الرغم من إكتافئ بالإجابة على السؤالين المطروحين، لكنني رايت أن أدلو بدلوي مع الآخرين في القضية الرئيسية التي طرحتها كموضوع للنقاش (خيارات ياسر عرمان)، فإذا كنت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.