الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

اشتباكات بين (الدعم السريع) ومجموعة مسلحة بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 10 نوفمبر 2017 - كشفت مصادر عسكرية لـ (سودان تربيون) الجمعة، عن وقوع اشتباكات دامية بين قوات (الدعم السريع) ومجموعة مسلحة تتبع لقوات (السافنا) بمناطق كورما في ولاية شمال دارفور.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
الآلاف من (الدعم السريع) في الفاشر لحفظ الأمن (سودان تربيون)

وتبادلت قيادات من الطرفين التأكيد بالانتصار في المعارك التي وقعت بمناطق متفرقة من الولاية، وتكبيد الآخر خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات العسكرية.

وافاد مصدر موثوق بوحدة إدارية كورما التابعة لمحلية الفاشر بسماع أصوات أسلحة وتبادل لإطلاق النار في مناطق "عماري جديد " و "كيلا" و"نيرو" "وابشرا".

وأضاف "وصلت مجموعات من مناطق كبكابية، وكتم، قبل أيام وظلت تتجول في تلك المناطق حيث اشتبكت نهار الجمعة مع قوات الدعم السريع ولكن لم نتحصل على تفاصيل تلك المعارك حتى الآن ".

غير أن الضابط بمجموعة السافنا علي محمد أبلغ (سودان تربيون) بتصديهم لهجوم مباغت من قوات (الدعم السريع) وتمكنهم من الانتصار عليهم وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وقال علي الذي أكد مشاركته في قتال الجمعة "الاشتباكات وقعت في منطقة جنوب كتم وشمال كاورا وشرق جبل قرقف على الشارع الرابط بين الفاشر ومدينة كبكابية".

واضاف " قوات الدعم السريع فرت تاركة جرحاها، ولديهم العشرات من القتلى وسبعه سيارات محترقة وأربعة سيارات سالمة ومازالت عملية الحصر جاريه ..ما كنا نتوقع منهم مهاجمتنا .. لكن يبدو أن علينا توقع كل شيء".

ونقل موقع (دارفور 24) عن قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) وقوع اشتباكات بين قواته وقوات الضابط في قوات حرس الحدود علي رزق الله السافنا-المنضم حديثاً لمجلس الصحوة الثوري – الجمعة، في مناطق مختلفة بولاية شمال دارفور.

وأكد أسر عشرة من جنود السافنا بينهم نائبه وجندي من مواطني دولة جنوب السودان.

وأضاف حميدتي ان الأسرى نقلوا الى الفاشر وسيرحلون الى الخرطوم بينما فر على رزق الله في الوقت الذي تلاحقه القوات.

من جهته قال الضابط في قوات حرس الحدود علي رزق الله لـ (راديو سوا) ان قوات من الدعم السريع هاجمت جنوده في منطقة عيش شرا جنوب كتم على الطريق الرابط بينها وكبكابية نهار الجمعة دون يحدد الخسائر في صفوف قواته وقوات الدعم السريع.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن المتحدث باسم قوات (الدعم السريع) العقيد عبد الرحمن الجعلي تأكيدات بالقبض على تسعة من عناصر مجموعة (السافنا) بعتادهم الحربي، كما قتل عدد منهم خلال عملية المطاردة بينما لاذ آخرون بالفرار.

وقال الجعلي إن (الدعم السريع) ستعمل على تنظيف كل ولايات دارفور من المتفلتين والقضاء عليهم خاصة المتواجدين في المدن.

وقبل ثلاثة أشهر أعلن قائد حركة جيش السودان (القوى الثورية)، انسحابه من عملية السلام، وتمركزه وقواته فيما اسماه "المناطق المحررة"، تمهيدا لشن هجمات على الحكومة احتجاجا على قرارات رئاسية بدمج قواته ضمن قوات الدعم السريع.

وفي 23 أكتوبر الماضي قالت قوات الدعم السريع انها اضطرت للتعامل مع مسلحين بقيادة "السافنا" حاولت دخول بلدة "كتم"، 115 كلم شمال غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

و أعلنت حكومة شمال دارفور،في مطلع نوفمبر الجاري، استقبالها مجموعة من المقاتلين قالت إنهم انشفوا عن حركة جيش السودان (القوى الثورية)، بقيادة عبد الله رزق الله (السافنا).

وكان "سافنا" انضم لعملية سلام دارفور، وتم اشراكه في الترتيبات الأمنية، برتبة ضابط في قوات حرس الحدود في الإقليم، كما انضمت قواته إليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.