الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 آب (أغسطس) 2018

(أنصار السنة) تؤيد ترشيح (الوطني) للبشير في انتخابات 2020

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أغسطس 2018 ـ أيدت جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان، الجمعة، ترشيح المؤتمر الوطني، الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة، للرئيس عمر البشير في انتخابات 2020 للمرة الثالثة.

JPEG - 38.4 كيلوبايت
البشير أكثر حظا للتربع على الحكم من جديد

وأجاز مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني، يوم الخميس، بالإجماع مقترح تعديل النظام الأساسي ليتسنى ترشيح رئيس الحزب "البشير" للانتخابات المقبلة.

وامتدح الرئيس العام لجماعة أنصار السنة إسماعيل عثمان محمد الماحي "اتفاق كلمة المؤتمر الوطني وإجماعهم على البشير مرشحاً للحزب لانتخابات 2020".

وقال الماحي في خطبة الجمعة بمسجد المركز العام للجماعة بالسجانة جنوبي وسط الخرطوم "نعتبر ماتم خطوة إيجابية في وحدة وإجماع كلمة المؤتمر الوطني".

ودعا إلى أن ينعكس هذا الاتفاق على واقع السودان ومصلحته باعتباره الحزب الحاكم، مضيفاً بأن إجماعهم وتوحدهم من شأنه أن يعطي مؤشراً لإصلاح حال البلد والاستفادة من الطاقات والكفاءات ـ بحسب تعبيره ـ.

وتقدم الماحي بالتهنئة للمؤتمر الوطني على وحدة واتفاق كلمتهم، كما هنأ الرئيس البشير على ثقة "إخوانه".

وطالب بضرورة النظر بعمق في قضايا السودان وعلاقاته وتقديم المصالح العلي، قائلا إن: "على الجميع وضع مصلحة السودان فوق كل شيء". وحثَّ الأحزاب والقوى السياسية على التوحد والاتفاق وإعمال مبدأ الشورى.

يذكر أن أنصار السنة المحمدية جماعة سلفية توالي المملكة العربية السعودية.

من جانبه قال رئيس قطاع الإعلام بحزب المؤتمر الوطني إبراهيم الصديق إن "تعديلات نظام الأساسي تشير الى حيوية حزبية وضرورة مرحلة واستيعاب لطاقات الحزب وكوادره".

وأضاف في تصريحات صحفية نقلتها وكالة السودان للأنباء، الجمعة، أن "توصية ترشيح البشير تؤكد جدية المؤتمر الوطني في المعترك السياسي وتحقيق اكبر إجماع شعبي، نظرا للحظوة الشعبية للرئيس البشير وثقة كثير من القوى السياسية في البشير بإعتباره ضامنا للحوار الوطني وركيزة في المنطقة بعد تحقيق اتفاق سلام جنوب السودان".

وبترشيح مجلس شورى المؤتمر الوطني البشير اجتاز الحزب العقبة الأولى التي كانت تمنع إعادة ترشيح البشير، حيث لا يقر النظام الأساسي للحزب بشكله الحالي ترشيحه لدورة جديدة، وتبقى المحطة الثانية هي تعديل دستور الدولة الذي يمنع الرئيس من المكوث في المنصب لأكثر من دورتين، وتواجه مساعي التعديل هذه مقاومة عنيفة من قوى المعارضة.

ويجلس البشير الذي فاز بدورتين انتخابيتين في العامين 2010 و2015 لعدم وجود منافسين حقيقيين، على سدة الحكم منذ يونيو 1989، عندما أطاح بحكم ديمقراطي وتزعم انقلابا عسكريا وقف خلفه تنظيم الجبهة الإسلامية بزعامة الراحل حسن الترابي.

إلى ذلك أكد إبراهيم الصديق أن مجلس شورى المؤتمر الوطني انصب تركيزه في يومه الثاني على الوضع الإقتصادي ومعاش الناس وقال إن القطاع الإقتصادي قدم رؤية جديدة لتحقيق معالجة جذرية للواقع الإقتصادي، تتمثل في حزمة من السياسات والإجراءات.

وتابع قائلا إن "الضائقة في طريقها للمعالجة خلال فترة قصيرة قد لا تتجاوز أسابيع".

وكانت جلسات مجلس الشورى قد شهدت نقاشا واسعا حول الإقتصاد والعلاقات الخارجية والسلام، وتوزع المؤتمر في عدة لجان يوم الجمعة لدراسة الأداء السياسي والتشريعي على أن يتم يوم السبت صياغة التوصيات ويختتم المجلس اجتماعاته بجلسة مفتوحة مساءً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.