الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 3 أيلول (سبتمبر) 2016

(أنصار السنة) تطعن في دستورية قرار منع الخطاب الديني بالأماكن العامة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 سبتمبر 2016 - أعلنت جماعة أنصار السنة المحمدية في السودان، عن تقدمها بطعن قانوني ضد قرار وزير الإرشاد القاضي بمنع الخطاب الديني في الأسواق والميادين العامة، بعد أن عدت الخطوة "غير دستورية" ولا تناسب الحريات التي وفرتها الحكومة.

JPEG - 34.3 كيلوبايت
وزير الإرشاد والأوقاف السوداني عمار ميرغني (صورة من موقع صحيفة آخر لحظة)

وقال الأمين العام لجماعة أنصار السنة، عبد المنعم صالح، إن الجماعة لن توقف نشاطها في الساحات العامة، وستناهض القرار بشتى الطرق، معلناً عن تصعيده إلى رئاسة الجمهورية.

ووصف صالح، خلال حديثه في مؤتمر صحفي السبت، تصريحات وزير الإرشاد التي كشف فيها عن تدوين 80 بلاغا حول حوادث قتل و180 بلاغ شغب في الحلقات الدينية، بأنه غير صحيح مطالبا الوزير بالكشف عن البلاغات وأماكنها، مؤكداً أن نشاط الجماعة بالأسواق لم يسجل أي حوادث من تلك الشاكلة.

وشكا صالح من منع السلطات لجماعته فعلياً من الخطابة في مناطق الشهداء، وحمد النيل، بأم درمان. وولاية النيل الأزرق. مبيناً ان الجماعة لن تدخل في صدام مع السلطة، لكنها ستستمر بدعوتها في كل الساحات والأسواق العامة ولن تتوقف مع التوجيه بضبط منسوبيهم بشأن الخطاب الديني.

واتهم القيادي السلفي، أيادي خفية بالوقوف وراء قرار منع الخطاب الديني في الأسواق والساحات العامة، والمح بانها تتمثل في الطرق الصوفية لأنها الجهة الوحيدة التي كبرت وهللت عند صدور القرار، حسب قوله. واصفا القرار بالركيك وغير القانوني والمفتقر الى السند الدستوري، محذرا من أن استمراره يؤدي الي فتنه دينية وطائفية بالبلاد قبل أن يعتبر القرار"طائفي بامتياز".

وأصدر وزير الإرشاد والأوقاف، عمار ميرغني، الأسبوع قبل الماضي، قرارا يمنع الدعاة من الحديث الديني بالطرقات العامة والأسواق ضمن مساعي الوزارة لتنظيم الخطاب الدعوي ودرءً للعنف والاضطرابات الأمنية، قبل أن يعدل عن القرار جزئيا ويؤكد إمكانية السماح بالنشاط في الأماكن العامة وفق ضوابط محددة.

وكشف الأمين العام لجماعة أنصار السنة، عن تقدم الجماعة عبر مستشارها القانوني بطعن ضد القرار لإبطاله، وطالب بتدخل الرئاسة والبرلمان وولاة الولايات لإلغائه والمحافظة على منهجية الدعوة، مبيناً أن الجماعة على تنسيق مع الهيئات والجماعات لرفض القرار.

وكشف صالح أن لقائهم مع نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، الأسبوع الماضي، أكد على أن المنع لا يتناسب مع الحريات التي تطلقها الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.