الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 آذار (مارس) 2017

أهالي بلدة حدودية بغرب دارفور يوقعون على وثيقة للتعايش السلمي

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 20 مارس 2017 - تعهدت قيادات أهلية بمحلية (بيضة) الحدودية مع دولة تشاد ، 80 كلم جنوب غرب الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بتعزيز التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي بين كافة مكونات المجتمع في تلك المحلية .

JPEG - 14.4 كيلوبايت
والي غرب دارفور فضل المولى الهجا على صهوة جواد في "بيضة" 7 نوفمبر 2016 (صورة لسودان تربيون)

ووقعت القيادات على وثيقة حرمت الإعتداء مهما كانت الأسباب الي جانب عدم ايواء المجرمين او التستر عليهم.

وقال معتمد محلية بيضة عثمان يوسف لـ (سودان تربيون) يوم الأحد، إن الوثيقة تم التوقيع عليها بحضور وفد رفيع من حكومة الولاية في مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي وعددا من القيادات.

وتعهد المعتمد بتوفير كل ما من شأنه الحفاظ علي السلم الاجتماعي بجانب توفير الخدمات الأساسية للمواطنين ووجه بتكوين آليات من كافة قطاعات الإدارة الأهلية من أجل انزال بنود الوثيقة علي أرض الواقع .

وفي نوفمبر من العام الماضي تعهد والي غرب دارفور، فضل المولى الهجا، لدى مخاطبته أهالي "بيضة " بفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون ومحاربة كافة ظواهر الجريمة.

وقال أنذاك إنه سيوفر الأمن في كافة أرجاء الولاية مؤكدا أن غرب دارفور بمقدورها انجاز العديد من المشروعات الخدمية المتمثلة في الصحة والتعليم والمياه والطرق على أن تعمم هذه المشروعات في جميع ارجاء الولاية

وأكد المعتمد توفير الخدمات الاساسية في كافة أنحاءالمحلية خاصة في مجال تهيئة البيئة المدرسية بمستلزماتها المتمثلة في تشييد الفصول وتوفير الاجلاس وسد النقص في المعلمين.

وقال "المحلية الأن تعمل على تشييد "55" فصلا وتوصيل التيار الكهربائي الي 450 منزلأ بمدينة "بيضه".

وكشف المعتمد ان المحلية سوف تشهد خلال الايام القليلة القادمة تدشين تكملة شبكة كهرباء بيضه كما اعلن عن توقيع برتكولات تجارية مشتركة بين محليته ومحافظة ابدي التشادية التابعة لولاية ابشي وذلك بغرض فتح معابر جديده من مدينة بيضة الي داخل مدن تشاد.

وقال " الهدف تنظيم الحركة التجارية والاقتصادية بين البلدين والتنسيق التجاري خاصة فيما يلي حركة تجارة المواشي والمنتجات المحلية" .

وتقع محلية بيضة في الاتجاه الجنوبي من حاضرة ولاية غرب دارفور الجنينة وتجاورها ولايتين تشاديتين هما ابشي وادري وتضم اربعة وحدات ادارية متمثلة في مستري وكنقو حراز وارارا وبيضة ووادي كجا ويبلغ عدد سكانها حوالي 220 الف نسمة وفق التعداد السكاني للعام 2008م .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.