الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 أيار (مايو) 2016

أهالي طلاب جامعة الخرطوم يطالبون بالافراج عن أبنائهم المعتقلين لدى جهاز الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2016- نفذ العشرات من أهالي طلاب جامعة الخرطوم، المعتقلين لدى جهاز الأمن السوداني وقفة احتجاجية امام مكتب مدير الجامعة،الأربعاء، للمطالبة بالافراج عنهم وضمان سلامتهم.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
اعتصام أسر الطلاب المعتقلين أمام مكتب مدير جامعة الخرطوم..الأربعاء 25 مايو 2016

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، مطلع هذا الشهر قرارات بفصل ستة طلاب نهائيا، و11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة التي بدأت في أبريل الماضي إثر أنباء عن نقل كليات الجامعة العريقة الى ضاحية سوبا، وتحويل المقر الحالي الى مزارات اثرية.

وبعد يومين من تلك القرارات اقتحم أفراد من جهاز الأمن والمخابرات السوداني، مكتب المحامي نبيل أديب بحي العمارات بالخرطوم، واعتقلوا أكثر من عشرة طلاب، كانوا بصدد توكيل المحامي للطعن في قرار فصلهم.

وقدم العشرات من ذوي الطلاب مذكرة الى كل من وزير التعليم العالي، ومدير جامعة الخرطوم وتضامن معهم فيها ، تجمع استاذة جامعة الخرطوم ورابطة خريجي جامعة الخرطوم ومحامو الطلاب.

ووصفت المذكرة العقوبات التي الحقتها ادارة الجامعة بالطلاب بانها مجحفة اتخذت دون التثبت والتحقق من تورطهم في فعل يستحق الفصل النهائي من الجامعة او الإيقاف من الدراسة لمدة عامين.

وتابعت " بالإضافة لقراري الفصل قام مدير الجامعة بترويج شائعات مشينة بحق الطلاب مما فتح الباب أمام جهاز الأمن لإعتقالهم وتعذيبهم".

وأفادت المذكرة أن الطلاب لجأوا لتحريك إجراءات قانونية تطعن في حيثيات قرار مدير جامعة الخرطوم، لكنهم فوجئوا بهجوم جهاز الأمن على مكتب المحامي نبيل أديب المحامي أثناء إجتماعه بموكليه من الذين طالتهم قرارات مدير الجامعة.

وأضافت " تم ضربهم بوحشية واقتيادهم إلى مكان مجهول تعذر علينا أو حتي على محاميهم الوصول إليه إلي الآن، ولم يكتفي جهاز الأمن بذلك بل ذهب مطارداً بقية الطلاب والطالبات الذين لم يكونوا حضوراً في الإجتماع ليعتقلهم من منازلهم داخل وخارج الخرطوم مروعاً أسرهم بطريقة تنتهك أبسط حقوق الإنسان المتعارف عليها والتي تقرها دساتير وقوانين البلاد".

واعتبرت المذكرة إستمرار الأزمات داخل الجامعة بسبب جهات خارجية تضع الجامعة تحت وصايتها " شيء مسيئ للجامعة وتاريخها واساتذتها وطلابها ويجعل واجب حماية استقلالية وديمقراطية مؤسسات الجامعة هي المدخل لحل أزمة الجامعة".

وحمل الموقعون على المذكرة مدير الجامعة وعميد شئون الطلاب مسؤولية سلامة وحرية الطلاب، وأكدت أن القضية ما كانت أن تنحو هذا المنحى لو تحلت كافة أطراف الجامعة بالحكمة والتزمت منهج الحوار البناء والالتزام بالقوانين واللوائح كأسرة جامعية واحدة.

وطالبوا بالإتصال بالأجهزة الأمنية وضمان إطلاق سراحهم الموقوفين عاجلاً دون تعرضهم لأي صنف من صنوف الأذى المادي أوالمعنوي، كما حثوا الادارة على الغاء قرارات الفصل وارجاع الطلاب للدراسة بفتح الجامعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.