الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 أيار (مايو) 2016

أهالي طلاب جامعة الخرطوم يطالبون بالافراج عن أبنائهم المعتقلين لدى جهاز الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2016- نفذ العشرات من أهالي طلاب جامعة الخرطوم، المعتقلين لدى جهاز الأمن السوداني وقفة احتجاجية امام مكتب مدير الجامعة،الأربعاء، للمطالبة بالافراج عنهم وضمان سلامتهم.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
اعتصام أسر الطلاب المعتقلين أمام مكتب مدير جامعة الخرطوم..الأربعاء 25 مايو 2016

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، مطلع هذا الشهر قرارات بفصل ستة طلاب نهائيا، و11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة التي بدأت في أبريل الماضي إثر أنباء عن نقل كليات الجامعة العريقة الى ضاحية سوبا، وتحويل المقر الحالي الى مزارات اثرية.

وبعد يومين من تلك القرارات اقتحم أفراد من جهاز الأمن والمخابرات السوداني، مكتب المحامي نبيل أديب بحي العمارات بالخرطوم، واعتقلوا أكثر من عشرة طلاب، كانوا بصدد توكيل المحامي للطعن في قرار فصلهم.

وقدم العشرات من ذوي الطلاب مذكرة الى كل من وزير التعليم العالي، ومدير جامعة الخرطوم وتضامن معهم فيها ، تجمع استاذة جامعة الخرطوم ورابطة خريجي جامعة الخرطوم ومحامو الطلاب.

ووصفت المذكرة العقوبات التي الحقتها ادارة الجامعة بالطلاب بانها مجحفة اتخذت دون التثبت والتحقق من تورطهم في فعل يستحق الفصل النهائي من الجامعة او الإيقاف من الدراسة لمدة عامين.

وتابعت " بالإضافة لقراري الفصل قام مدير الجامعة بترويج شائعات مشينة بحق الطلاب مما فتح الباب أمام جهاز الأمن لإعتقالهم وتعذيبهم".

وأفادت المذكرة أن الطلاب لجأوا لتحريك إجراءات قانونية تطعن في حيثيات قرار مدير جامعة الخرطوم، لكنهم فوجئوا بهجوم جهاز الأمن على مكتب المحامي نبيل أديب المحامي أثناء إجتماعه بموكليه من الذين طالتهم قرارات مدير الجامعة.

وأضافت " تم ضربهم بوحشية واقتيادهم إلى مكان مجهول تعذر علينا أو حتي على محاميهم الوصول إليه إلي الآن، ولم يكتفي جهاز الأمن بذلك بل ذهب مطارداً بقية الطلاب والطالبات الذين لم يكونوا حضوراً في الإجتماع ليعتقلهم من منازلهم داخل وخارج الخرطوم مروعاً أسرهم بطريقة تنتهك أبسط حقوق الإنسان المتعارف عليها والتي تقرها دساتير وقوانين البلاد".

واعتبرت المذكرة إستمرار الأزمات داخل الجامعة بسبب جهات خارجية تضع الجامعة تحت وصايتها " شيء مسيئ للجامعة وتاريخها واساتذتها وطلابها ويجعل واجب حماية استقلالية وديمقراطية مؤسسات الجامعة هي المدخل لحل أزمة الجامعة".

وحمل الموقعون على المذكرة مدير الجامعة وعميد شئون الطلاب مسؤولية سلامة وحرية الطلاب، وأكدت أن القضية ما كانت أن تنحو هذا المنحى لو تحلت كافة أطراف الجامعة بالحكمة والتزمت منهج الحوار البناء والالتزام بالقوانين واللوائح كأسرة جامعية واحدة.

وطالبوا بالإتصال بالأجهزة الأمنية وضمان إطلاق سراحهم الموقوفين عاجلاً دون تعرضهم لأي صنف من صنوف الأذى المادي أوالمعنوي، كما حثوا الادارة على الغاء قرارات الفصل وارجاع الطلاب للدراسة بفتح الجامعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.