Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أوباما: قادة جنوب السودان يجب أن يواجهوا ضغطا إضافيا إذا لم يحققوا السلام

أديس أبابا 27 يوليو 2015- قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الطرفين المتحاربين في جنوب السودان يمكن أن يواجها ضغطا دوليا إضافيا لينهيا الصراع إذا لم يتوصلا إلى اتفاق سلام بحلول 17 أغسطس المقبل.

باراك اوباما و رئيس وزراء اثيوبيا هايلي مريم ديسالين في اديس ابابا الاثنين 27 يوليو 2015 ( رويترز)
باراك اوباما و رئيس وزراء اثيوبيا هايلي مريم ديسالين في اديس ابابا الاثنين 27 يوليو 2015 ( رويترز)
واجتمع أوباما الاثنين في أديس أبابا التي يزورها ضمن جولة في دولتين افريقيتين مع قادة إقليميين لمناقشة الصراع في جنوب السودان الذي اندلع في ديسمبر 2013 وجعل القوات الموالية للرئيس سلفا كير تواجه متمردين يقودهم ريك مشار نائبه السابق .

وقال مسؤول أمريكي إن من الممكن بحث فرض عقوبات أو غيرها من الإجراءات المماثلة إذا فشل الطرفان في الوصول إلى اتفاق سلام في بحلول مهلة محدد لها 17 أغسطس.

وسبق أن مرت مواعيد نهائية لم يتم الوفاء بها مما عمق أزمة أحدث دولة في العالم.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين الذي استضاف المحادثات “إذا لم نر تطورا مهما بحلول السابع عشر سيتعين علينا عندئذ أن نبحث ما هي الوسائل الأخرى لفرض ضغط أكبر على الطرفين.”

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فيما سبق عقوبات على قادة من الطرفين بصورة فردية.

وأشاد أوباما بجهود إنهاء الصراع التي بذلها (إيقاد) وهو تجمع إقليمي يشمل إثيوبيا توسط في النزاع لكنه قال إن “الوضع مستمر في التدهور.”

وكشف الرئيس الأمريكي، انه سيلتقي قادة دول إيقاد، لمناقشة الأوضاع على الأرض، وقال “إن الولايات المتحدة والإيغاد وضعا استراتيجية للوصول إلى سلام في جنوب السودان.. الجميع متفق على ضرورة التحرك وكسب الزمن للوصول إلى سلام في جنوب السودان”.

واعترف رئيس الوزراء الإثيوبي بأن المفاوضات تعثرت وقتا طويلا. وقال “الناس على الأرض يعانون ولا يمكننا السماح بأن يستمر ذلك.” وأضاف أن اجتماع الاثنين مع القادة الإقليميين يجب أن يرسل “إشارة قوية” إلى الطرفين.

وهددت دول الإيقاد في الماضي بفرض عقوبات لكنها لم تمض في هذا الاتجاه وقالت قبل وقت قريب إن مثل تلك الخطوات لن يفيد.

وضغط الدبلوماسيون الغربيون على المنطقة لفرض مزيد من الضغط على السودانيين الجنوبيين ليتوصلوا إلى اتفاق وقالوا إن الإجراءات الإقليمية يرجح على نحو أكبر أن يكون لها اثر على القادة.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج من بين الدول التي قدمت مساعدات لجنوب السودان عندما انفصل عن السودان في 2011. وكان الجنوبيون قد قاتلوا حكومة الخرطوم عشرات السنين وعندما صاروا دولة مستقلة قاتلوا بعضهم بعضا.

وحضر المحادثات بجانب أوباما وديسالي الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني والرئيس الكيني أوهورو كينياتا ووزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما.

وأضاف أوباما أن بلاده اتفقت مع إثيوبيا، على التعاون في مجال محاربة الإرهاب وحركة الشباب، وعلى تعميق التعاون الاستخباراتي لمحاربة المجموعات الإرهابية، والمناوئة للسلام، واصفًا إثيوبيا بأنها “أكبر دولة تساهم في حفظ السلام بالمنطقة”.

وأوضح ، أنه بحث مع رئيس الوزراء الإثيوبي، الوضع في جنوب السودان، والأوضاع في الصومال؛ ورحب بـ “الدور الإيجابي الذي تلعبه إثيوبيا في أزمة جنوب السودان”، و”التقدم الذي تحرزه الأميصوم (بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال) والقوات الإثيوبية في الصومال”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإثيوبي خلال المؤتمر: “اتفقنا على العمل معًا، في مجال تعزيز الديمقراطية ومؤسساتها في إثيوبيا، وتعميق العلاقات في كافة المجالات لدعم التجارة في إثيوبيا”، مشيرا إلى أنه بحث مع أوباما، آفاق التعاون الأمني المشترك في المنطقة، وخاصة في جنوب السودان والصومال.

وأوضح ديسالين، أنه اتفق مع أوباما على “تعزيز قدرات قوات الأمن الصومالية وتكثيف الحملة على الإرهاب، وزيادة التعاون الثنائي في المجال الأمني والاستخباراتي”، مشيرًا إلى أن قوات الأميصوم، تحقق تقدمًا مهمًا على الأرض، وأن قوات بلاده تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة من أجل حفط السلام في المنطقة.

وأعرب ديسالين عن أمله في أن يُحدِث التعاون المشترك مع أمريكا، تغييرًا نوعيًا في الصومال وجنوب السودان. وقال إنه يعتقد أن أزمة جنوب السودان قد طالت، وأن اجتماع اليوم سيكون قويًا، لإرسال رسائل إلى الأطراف في جنوب السودان.

وكشف ديسالين عن أنه بصدد التوقيع مع أوباما، اليوم الإثنين، على اتفاق للإنتاج الطاقة الحرارية، بطاقة إنتاج تصل إلى 1000 ميغاوات، من الطاقة الحرارية. داعيًا إلى الاستثمارات النوعية في البلاد، ومشيرًا إلى أن إثيوبيا، تعمل على تقديم جميع التسهيلات اللازمة، لخلق بيئة صالحة للاستثمار، وجذب الاستثمار الأمريكي.

والتقى الرئيس الأميركي “باراك أوباما”، الإثنين، بالرئيس الإثيوبي، “ملاتو تشومي”، ورئيس وزرائه “هايلي ماريام ديسالين”، بالقصر الرئاسي، في “أديس أبابا”، كلًا على حدة، وأختتم لقاءاته بمؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء.

ووصل أوباما، مساء أمس الأحد، إلى “أديس أبابا” قادمًا من كينيا، على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية لإثيوبيا تستغرق 3 أيام.

وتعد هذه أول زيارة لرئيس أميركي على سدة الحكم لإثيوبيا، حيث زار أديس أبابا جميع الرؤساء السابقين للولايات المتحدة، بعد تركهم الحكم مثل بيل كيلنتون، وجورج بوش الابن، وجيمي كارتر.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي، الثلاثاء، رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، “دلاميني زوما”، لبحث مسألة حقوق الإنسان والعملية السلمية في جنوب السودان، كما سيلقي خطابا بمقر الاتحاد في أديس أبابا، أمام رؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية لدى إثيوبيا، إلى جانب زيارة ميدانية لأحد أكبر المصانع بالعاصمة الأثيوبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.