الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 حزيران (يونيو) 2017

أول الشهادة الثانوية بشمال دارفور طالب من مخيمات النزوح

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 23 يونيو 2017 ـ تغلب طالب نازح في المخيمات على ظروفه الصعبة وأحرز المركز الأول على مستوى ولاية شمال دارفور بنسبة نجاح بلغت 92,1%، لكنه ورغم تفوقه يعتزم الجلوس مرة أخرى لتحقيق حلمه بدراسة الهندسة الميكانيكية.

JPEG - 122.9 كيلوبايت
عصام محمدين محمد أحمد أبكر أول الشهادة الثانوية بشمال دارفور مع والدته بمخيم أبو شوك "سودان تربيون"

الطالب عصام محمدين محمد أحمد أبكر، كان عمره لم يتجاوز السنة السابعة عندما غادر وعائلته بلدة "تابت" بمحلية طويلة وحطوا رحالهم في مخيم أبوشوك للنازحين (6) كلم شمالي مدينة الفاشر، جراء الحروبات التي شهدها إقليم دارفور.

تمكن عصام من مواصلة الدراسة والجلوس لامتحانات الشهاده الثانوية هذا العام وإحرازه المركز الأول على نطاق الولاية بالرغم من مرارة النزوح وقسوة الحياة.

لكن عصام يقول لـ "سودان تربيون"، إنه بصدد الجلوس مرة أخرى لامتحانات الشهادة السودانية لأن رغبته في دراسة الهندسة الميكانيكية تحتم عليه امتحان الشهادة السودانية من المساق العلمي وليس الأدبي كما فعل هذا العام.

ويبدو واثقا من تحقيق نسبة أكبر من النسبة التي أحرزها الآن "92.1%"، قائلا "أهدي هذا النجاح لكل النازحين وأهل شمال دارفور.. سأرفع رأس ولايتي عاليا العام المقبل حينما نعود للجلوس مرة أخرى لاداء الامتحانات في الميثاق العلمي".

ويؤكد عصام النازح بمخيم أبوشوك أن جلوسه للامتحان في الميثاق الأدبي كان دوبلا رغبة منه، لذلك قرر العودة الى المدرسة ومواصلة الدراسة لتحقيق رغبته في دراسة الهندسة الميكانيكية.

ويقول "بعد اندلاع الصراع في دارفور بات الأمن غير مستتب وقررت أسرتي المغادرة والمجئ الى المعسكر حيث أصبحنا نازحين في مخيم أبوشوك.. والدتي علمتني أن الحرب ليست حلا للمشكلة وأن العلم هو سلاح المستقبل لهذا جعلت الهدف أمامي هو التعليم والدراسة مهما كلف الأمر".

يقيم عصام وأخوته الخمسة "4 أولاد وبنت" في منزل ضيق مشيد بالطين والقش وتنعدم فيه خدمات الكهرباء والمياه، لكنه بالعزيمة استطاع احراز المركز الأول في امتحانات الشهادة الثانوية على مستوى شمال دارفور من مدرسة الفاشر الثانوية النموزجية بنين.

ويقول إنه يعمل أحيانا في كمائن الطوب من أجل شراء الكتب والدفاتر خاصة خلال العطلة الأسبوعية والعطلة لمساعدة أسرته وتوفير متطلبات المدرسة والصرف على اخوته.

والد الطالب عصام يمتهن الزراعة ودائما ما يكون خارج المنزل.

وتقول والدته زهراء آدم محمد إبراهيم لـ "سودان تربيون" إن نجاح ابنها هو نجاح لكل أهل الولاية، مشيرة إلى أن سلوكه بالمنزل يتسم بالهدوء منذ الصغر ويحب الجميع.

وأشارت الى أن عصام كان متفوقا منذ مرحلة الأساس ودائما ما حصل على المركز الأول على مستوى الفصل ولا يؤجل دروسه اليومية الى الغد.

وفي العام الماضي تمكن التلميذ مدثر عبد الحكم علي الطاهر الذي احرقت قريته بمنطقة (ملم) في شمال دارفور أثناء نشوب الحرب من التفوق في امتحانات شهادة مرحلة الأساس وهو يدرس من داخل أحد أشهر مخيمات النزوح المنتشرة غربي السودان.

وأحرز مدثر الذي يبلغ من العمر 15 عاما 279 درجة بفارق نقطة واحدة عن المجموع الكامل المتحصل من 280 درجة ليحتل مكانا بارزا بين رصفائه المتفوقين.

ونزح والدا مدثر، من قرية (ملم) الى مخيم (أبو شوك) الذي يعد الأكبر في شمال دارفور، قبل عدة سنوات مع اشتعال الحرب المستمرة في الإقليم منذ العام 2003.

ونصب والده عبد الحكم علي الطاهر إماما على مسجد أبوشوك، وحرص على تعليم جميع ابناءه وايصالهم الى مراحل متقدمة في السلم الدراسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.