الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 أيار (مايو) 2017

اتفاق تعاون بين السودان وبيلاروسيا في مجال التعدين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2017 ـ وقعت وزارة المعادن السودانية، الإثنين، اتفاقاً للتعاون المشترك مع وزارة الموارد الطبيعية وحماية البيئة البيلاروسية، للاستثمار في مجال المعادن وتطوير القطاع بالسودان.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

وجرى التوقيع بوزارة المعادن، في الخرطوم، بواسط وزيرها أحمد محمد محمد الصادق الكاروري، ممثلاً عن الجانب السوداني، بينما وقع نيابة عن الجانب البيلاروسي، وزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

واشتمل الإتفاق على (5) محاور أساسية بينها الإستثمار والدراسات البيئية وتطوير المختبرات والتعاون في مجال التشريعات بالإضافة إلى محور جلب التقانات الحديثة.

وقال المدير العام للهيئة العام للابحاث الجيولوجية محمد ابوفاطمة عبدالله، في تصريحات صحفية، إن الاتفاقية اشتملت على خمسة محاور تمثلت في الإستثمار في قطاع المعادن الصناعية والزراعية والنفيسة والمعادن المصاحبة.

وأوضح أن الإستثمار يتم في مربعات بعينها عقب إجراء الدراسات والابحاث اللازمة، مضيفاً "ومن ثم التوقيع عليها بعد تكوين لجنة مشتركة بين الجانبين ليتم تضمينها ضمن البرتكول العام".

وذكر أن المحور الثاني من الاتفاقية يشمل الدراسات البيئية ودراسة التقنيات الحديثة لمعالجة مخلفات التعدين التقليدي وكيفية التخلص منها وإيجاد بدائل لها، فيما ضم المحور الثالث دعم المختبرات وتطويرها وإيجاد وسيلة للاعتماد والتعاون المشترك في جلب التقنيات الحديثة وتدريب الكادر الفني عليها.

واضاف "أما المحور الرابع فيشمل التعاون في السياسات والعمل التشريعي وكيفية تطويرها لتكون أكثر جاذبية للاستثمار في الموارد الطبيعية خاصة الموارد المعدنية".

واشار المسؤول بوزارة المعادن السودانية إلى أن، المحور الخامس اشتمل على التعاون في جلب واستخدام الأقمار الصناعية والإستفادة من التجربة البيلاروسية في مجال الفضاء والإستشعار عن بعد.

وأكد أبوفاطمة أن تنفيذ الاتفاقيات يتم بواسطة لجنة تنفيذية مكونة من وزارة المعادن ونظيرتها البيلاروسية، مشيراً في الوقت ذاته أن هناك اتجاهاً للاستفادة من المعادن الموجودة في ساحل البحر الأحمر خاصة الملح بالعمل على إيجاد التقنيات الحديثة لاستخلاص أكثر من نوع من الملح من ساحل البحر الأحمر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

غربا باتجاه الشرق.. مبارك المهدي ماذا جرى ؟ (4) 2017-07-27 16:52:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يرد ضمن صفحات كتاب (ماذا جرى: أسرار الصراع السياسي في السودان)، الذي دفع به الى المكتبة السياسية السودانية السيد مبارك المهدي، معلومات دقيقة عن ملابسات مذكرة القوات (...)

الحركة الشعبيَّة تقويم المسار من الاتجاه الضار (2 من 2) 2017-07-27 00:38:50 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه واعتذار لقد ورد في المقال السَّابق اسم الدكتور عبد السَّلام نور الدِّين بأنَّه صاحب المقال "لا تنخدع بالعبور إلى الضفة الأخرى"، حيث أنَّ صاحب المقال إيَّاه هو عبد (...)

الرسالة الثانية لجريدة التيار حول الخيارات المستقبلية 2017-07-27 00:34:56 ياسر عرمان الاخ عطاف تحية طيبة إلحاقاً لرسالتي الأولى وعلى الرغم من إكتافئ بالإجابة على السؤالين المطروحين، لكنني رايت أن أدلو بدلوي مع الآخرين في القضية الرئيسية التي طرحتها كموضوع للنقاش (خيارات ياسر عرمان)، فإذا كنت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.