الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 حزيران (يونيو) 2013

إتفاق مصري اثيوبي بشأن سد " النهضة"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2013 – انهى وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو زيارة خاطفة للخرطوم الاربعاء بعد ان استبقها بمشاورات مع المسؤوليين الاثيوبيين لبحث ازمة تداعيات سد النهضة "الاثيوبى " ، وكشف بيان مشترك بين القاهرة واديس ابابا عن اتفاق على التفاهم بشأن سد النهضة.

وقال عمرو فى تصريحات صحفية بالخرطوم إن زيارته للسودان تكتمل في اطار العلاقات الوثيقة والتعاون بين البلدين .

معلنا التأم اللجنة العليا بين السودان ومصر برئاسة رئيسي البلدين في الخامس من يوليو القادم بالقاهرة مبينا ان الاجتماعات يسبقها اجتماع الخبراء في الثالث من يوليو والاجتماع الوزاري في الرابع منه .

وأضاف ان اجتماعات اللجنة العليا ستنظر في مختلف أوجه التعاون بين البلدين موضحا ان اللقاء تطرق الي الاستعدادات الجارية لافتتاح الطريق البري بين السودان ومصر والذي من شأنه ان يسهم في تطوير آفاق التعاون السوداني المصري .

وأوضح وزير الخارجية المصري انه عقد مشاورات مع المسؤوليين الاثيوبيين وبحث التطورات الاخيرة المتعلقة بتشييد سد النهضة ووصف المباحثات بالايجابية قائلا بانها دارت في جو اخوي وودي .

وكشف عن اتفاق على بدء اجتماع اللجنة الفنية لوزراء الموارد المائية في دول مصر اثيوبيا والسودان للنظر في توصيات لجنة الخبراء الدوليين لتجاوز اية آثار ستلحق بدول المصب سواء كانت بيئية أو سواها

واكد ان وزراء الموارد المائية للدول الثلاث سيلتقون فى أسرع وقت وان بلاده ساقدم دعوات الاجتماع . "

واكد الوزير المصرى الاتفاق علي ان يكون هناك مسار سياسي الي جانب الفني بين وزراء الخارجية في الدول الثلاث وذلك حتي يتحرك المساران في اتجاه يخدم مصالح الدول الثلاثة .

و قال وزير الدولة بالخارجية صلاح ونسي إن اللجنة الفنية المكونة من الدول الثلاث تواصل في عملها للتأكد من سلامة اجراءات قيام سد النهضة مبينا ان المشاورات التي اجراها وزير الخارجية المصري باديس ابابا والتي تمخض عنها بيان رسمي تصب في مصلحة الدول الثلاث من خلال التأكيد علي ان لا تتضرر أية دولة من هذه الدول .

وأوضح ان اجتماعات اللجنة العليا بين السودان ومصر ستلقي بظلال ايجابية علي مجمل علاقات التعاون بين البلدين مبينا ان افتتاح الطريق البري سيكون له اثره علي التواصل بين الشعبين الشقيقين فضلا عن التبادل التجاري ونقل البضائع .

وكان بيان صادر عن وزيري الخارجية المصري والاثيوبي اشار الى ان الوزيرين "اتفقا, في إطار العلاقات الأخوية والتفاهم المتبادل بينهما, على البدء في مشاورات على المستوين الفني والسياسي, بمشاركة جمهورية السودان, للتنفيذ العاجل لتوصيات لجنة الخبراء الدولية. في هذا السياق.

وأعاد وزير خارجية إثيوبيا تأكيد موقف بلاده السابق, الذي يلتزم بمبدأ تحقيق المكاسب للجميع كأساس للتعاون المستقبلي".
واوضح البيان ان "الطرفين اتفقا في نهاية مشاوراتهما, على بذل أقصى جهد لدعم العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية, وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية, وأن الوزيرين أكدا على الحاجة لاستمرار الحوار والتواصل بين بعضهما البعض لمتابعةنتائج هذا الاجتماع. وفي هذا السياق, قبل وزير الخارجية الإثيوبي دعوة وزير الخارجية المصري لزيارة القاهرة في المستقبل القريب".

وكان الرئيس عمر البشير تلقى رسالة شفهية من الرئيس المصري محمد مرسي تتعلق بالعلاقات بين البلدين


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.