الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 أيار (مايو) 2017

إتهام جنرال في الجيش الشعبي بالتورط في عداء قبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 مايو 2017 - اتهم جنرال في جيش جنوب السودان بالتورط في نزاع طائفي وقع مؤخرا أسفر عن مقتل أكثر من عشرة أشخاص.

JPEG - 23.3 كيلوبايت
جندي من الجيش الشعبي في باقيري شرق الاستوائية 20أغسطس 2015 (أ ف ب)

وتبادل دينكا بور والمنداري اتهامات بإستخدام أسلحة تابعة للجيش الوطني،وادعاء تورط جنود من القبائل المتنافسة في الإشتباكات حول ملكية وإستخدام الموارد الطبيعية.

لكن هذه المرة، اتهم الجنرال مالوال ماجوك، رئيس الوحدة الآلية في الجيش الشعبي لتحرير السودان في القيادة العامة في جوبا شخصيا بدعم قبيلته الدينكا في اشتباكات وقعت خلال وقت سابق من هذا الشهر مع قبيلة المنداري.

ووفقا لبيان صادر عن جمعية المنداري العالمية في 8 مايو زعم أن الجنرال ماجوك سمح بالأسلحة والأفراد تحت قيادته المباشرة بالتنسيق مع قائد الفرقة الموجود في بور للقيام بهجمات على مستوطنات مدنية يسكنها أفراد قبيلة المنداري في منطقة وسط الاستوائية.

وأضاف البيان "تم نقل قوات عبر زورق بمحرك وتم إرسال فرقة الجيش الشعبي 8 تحت قيادة ماجوك من غوندوكورو عبر مونغالا... ان القوات النهرية هاجمت مدنيين فى جزيرة كورتشومبا وجوميزا وارهبت المدنيين المشردين واحدثت دمارا هائلا ".

وما زالت الدوافع التي أدت إلى تورط ضابط عسكري كبير في الخلاف الطائفي غير واضحة.

ولم تتمكن (سودان تريبون) من الوصول إلي الجنرال للتعليق رغم المحاولات المتكررة، لكن زملاؤه العسكريون وأقاربه نفوا الادعاءات ووصفوها بأنها كاذبة و أنها دعاية تشويه.

وكثيرا ما تعزى النزاعات العرقية والمنافسة على أراضي الرعي في جنوب السودان إلى عوامل ثقافية وإثنية.

ويتفق المحللون على أن الصراعات بين دينكا بور والمنداري بشأن الموارد الطبيعية قد تحولت إلى صراعات سياسية عنيفة على مر السنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.