الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 حزيران (يونيو) 2018

إثيوبيا وكينيا وأوغندا ترحب بمساعي السودان للجمع بين كير ومشار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2018 ـ رحبت كل إثيوبيا وكينيا وأوغندا بمساعي الخرطوم للجمع بين رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت وزعيم حركة التمرد الرئيسية ريك مشار.

JPEG - 26.7 كيلوبايت
الرئيس الكيني أوهورو يستقبل وزير الخارجية السوداني ـ ممبسا 15 يونيو 2018

وفي وقت سابق أعلنت الخرطوم أن كير، وافق على مبادرة من نظيره السوداني الرئيس عمر البشير بعقد لقاء مع زعيم حركة التمرد الرئيسية ريك مشار بالخرطوم، ولاحقا حدد سفير السودان لدى جوبا هذا اللقاء في ثالث أيام عيد الفطر، كما أفادت تقارير بأن رئيس الوزراء الإثيوبي سيكون حضورا.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر فإن مبعوث البشير، وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد التقى يوم الخميس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا رئيس الوزراء أبي أحمد، وأطلعه على مبادرة البشير لتحقيق السلام في جنوب السودان باستضافة قادة الحكومة والمعارضة بالخرطوم.

وأكد الوزير، طبقا للبيان أصدره الخضر، أن المبادرة تأتي في إطار دعم دورالإيقاد لتحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان.

وأضاف المتحدث "رحب رئيس الوزراء الإثيوبي بالمبادرة مؤكداً أهمية العمل والتنسيق بين قادة الإقليم لمصلحة تحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان".

وتابع "أكد رئيس الوزراء الإثيوبي ترحيبه بالجهود التي يقوم بها السيد رئيس الجمهورية لجمع الرئيس سلفا كير وريك مشار، كما أكد دعمه لكل الجهود التي يمكن أن تحقق ذلك كخطوة ضرورية لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام.

في ذات السياق أطلع الدرديري الرئيس الكيني أوهورو كينياتا على مبادرة الرئيس البشير لتحقيق السلام في دولة الجنوب من خلال جمع زعيمي الحكومة والمعارضة، وذلك لدى استقبال الرئيس الكيني له يوم الجمعة في مدينة ممبسا الكينية.

وأكد الرئيس الكيني ـ بحسب المتحدث باسم الخارجية ـ "دعمه لكل المساعي الرامية لجمع الزعيمين وتحقيق السلام في جنوب السودان مؤكداً أن بلاده تبذل أيضا جهوداً للمساعدة في استعادة الأمن والسلام في جنوب السودان".

ورحب الرئيس كينياتا بجهود السودان لإعادة تأهيل قطاع النفط بجنوب السودان ووصف هذه الجهود بأنها مبادرة حيوية من شإنها تعزيز الاستقرار وتحقيق الرخاء في دولة جنوب السودان خاصة وتعود بالخير على دول الإقليم كافة.

وفي وقت لاحق من مساء الجمعة اختتم مبعوث البشير جولته الإقليمية بلقاء الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني بمدينة عنتبي حيث نقل له رسالة من رئيس الجمهورية تتعلق بمبادرته للجمع بين قادة الحكومة والمعارضة بجنوب السودان لإجراء محادثات مباشرة في إطار مبادرة الإيقاد لتحقيق السلام في جنوب السودان.

وقال قريب الله الخضر إن موسيفيني أمن على أهمية لقاء كير ومشار مؤكداً دعم بلاده الكامل لهذه المبادرة واستعداده الشخصي لبذل أقصى جهد ممكن للعمل جنباً الى جنب مع الرئيس البشير، وقال إن ذلك يمثل الطريق الوحيد للخروج من الاستعصاء الذي لازم عملية السلام في جنوب السودان.

وعبر موسفيني عن اعتقاده بأن الخرطوم هي المكان الأنسب لعقد مثل هذا اللقاء وأكد أهمية الشق الاقتصادي من المبادرة المتعلق بإعادة تأهيل قطاع النفط بإعتباره السبيل الوحيد لإنقاذ اقتصاد جنوب السودان الذي أوشك على الانهيار.

وأشار الى أن تحقيق السلام يستلزم استخراج هذه الثروة لدعم الاستقرار والتنمية موضحاً أن السودان وأوغندا هما أكثر الدول تضررا من الأوضاع في الجنوب، وأكثرها استقبالا للاجئين وبالتالي أكثرها حرصاً على تحقيق السلام والاستقرار في هذه الدولة.

وبدأ وزير الخارجية السوداني، يوم الخميس، جولة أفريقية تشمل إثيوبيا وكينيا وأوغندا مبعوثا من رئيس الجمهورية للقاء زعماء هذه الدول وإبلاغهم بمبادرته لتحقيق السلام في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.