الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 حزيران (يونيو) 2016

إجراءات وقائية بشمال السودان بعد تسجيل حالات ضربات شمس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2016 ـ أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، تحوطات وقائية إثر تسجيل 3 حالات إجهاد حراري ناجم عن ضربات الشمس بمحلية وادي حلفا في أقصى شمال السودان، من دون تسجيل أي حالة وفاة حتى الآن.

JPEG - 38.4 كيلوبايت
مدينة وادي حلفا في أقصى شمال السودان

ولقي 13 شخصا مصرعهم في أغسطس الماضي بسبب ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في مدينة وادي حلفا، واستنجدت السلطات المحلية بالمركز، وأغلقت المدارس وقلصت ساعات العمل، بعد أن بلغت درجات الحرارة عند ساعات النهار 47 و48 درجة مئوية.

وأكدت وزير الدولة بالصحة الاتحادية، سمية أدريس تسجيل 3 حالات إجهاد حراري ناجم عن ضربات الشمس بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية خلال العام الحالي، بينما لم تسجل أي حالة وفاة إلى الآن.

وأشارت الوزيرة في ردها على سؤال بالبرلمان حول ضربات الشمس، الى تكوين لجنة فنية بوزارتها لمجابهة ضربات الشمس، تعقد اجتماعاً اسبوعياً لمتابعة الوضع الصحي في كل ولايات السودان والحالات المبلغة.

وقالت إن وزارتها وضعت خطة للتصدي لضربات الشمس، تتضمن رفع حساسية نظام الترصد المرضي، وتفعيل التبليغ الصفري من جميع المحليات، وارسال فرق للتدريب على خدمات الاستعداد المبكر والتصدي لمعالجة الحالات في الولايات الأكثر خطورة وهي ولايتي نهر النيل والشمالية حسب الإرصاد الجوي.

وأفادت بتدريب 50 من منسوبي الهلال الأحمر للعمل في ولايتي نهر النيل والشمالية.

وأكدت اعداد بروتوكول علاجي وتوزيع محاليل وريدية وعلاج لكل الولايات المعرضة للمرض، وتجهيز مراكز ضربات الشمس بالشمالية ونهر النيل.

ونوهت إلى تسليم سيارة اسعاف لمعبر أشكيت الحدودي لنقل الحالات، وأقرت بعدم وجود مصل معين، لكنها قطعت بتجهيز جميع أمصال أمراض الصيف، خاصة السحائي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.